Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تكامل تقنيات برامج الكمبيوتر جرافيك في إثراء المعالجة البصرية لتصميمات الجرافيك الرقمية المتحركة /
المؤلف
عبدالرحمن، محمد عبدالرحمن مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالرحمن مرسي عبدالرحمن
مشرف / مجدي سيد سليمان
مشرف / طارق محمود نبيه سالم
مناقش / إيمان أسامة محمد
مناقش / أحمد رجب منصور
الموضوع
الحاسبات الإلكترونية - تصميم. الحاسبات الإلكترونية - برامج. الحاسبات الإلكترونية - أجهزة بصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
373 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

هدف البحث إلى الاستفادة من تكامل التقنيات الرقمية لبرامج الكمبيوتر جرافيك المعاصرة في إنشاء ومعالجة العناصر التشكيلية المختلفة التي يتكون منها تصميم الجرافيك الرقمي المتحرك بهدف إثراء المعالجة البصرية للتصميم مما يزيد من فاعليته في الاتصال البصري. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لجمع الحقائق، والمعلومات، والملاحظات عن برامج الكمبيوتر جرافيك المعاصرة المستخدمة في التصميم والتحريك بالكمبيوتر والمونتاج، ودراسة الظروف الخاصة بها للوقوف على وصف علمي دقيق لأهم ملامح ومميزات التقنيات الخاصة بها، وسبل دمجها وتكاملها لتحقيق الاستفادة منها عند تنفيذ تصميمات الجرافيك الرقمية المتحركة المتنوعة. كما استخدم الباحث أيضا المنهج التجريبي من خلال تجربته الفنية في تنفيذ تصميمات جرافيكية متنوعة لعدة أعمال في فن الجرافيك المتحرك باستخدام تقنيات رقمية متكاملة لمجموعة من برامج الكمبيوتر جرافيك والقيام بتقديمها وعرضها لتحقيق الاستفادة من التجربة، وأسفرت النتائج عن وجود أثر ذو فاعلية لتكامل تقنيات برامج الكمبيوتر جرافيك في إثراء المعالجة البصرية لتصميمات الجرافيك الرقمية المتحركة التي نفذها الباحث، وتكون البحث من خمسة فصول هي:
الفصل الأول بعنوان:
الجرافيك الرقمي المتحرك.. البداية والتطور
تناول الباحث في هذا الفصل مفهوم تصميم الجرافيك، وتعريف تصميم الجرافيك الرقمي المتحرك، ودور مصمم الجرافيك في التصميم الرقمي، وأهمية تصميم الجرافيك الرقمي المتحرك، والفرق بين فن الجرافيك المتحرك وفن الرسوم المتحركة، والفرق بين تصميم الجرافيك والفن، ومجالات استخدام الجرافيك الرقمي المتحرك، ونبذة تاريخية عن فن الجرافيك المتحرك، وتطور فن الجرافيك المتحرك، والبدايات الحقيقية لفن الجرافيك المتحرك من خلال تناول بعض أعمال أبرز مشاهير مصممي الجرافيك المتحرك الأمريكان المعاصرين أمثال: المصمم چون ويتني John Whitney، والمصمم سول باس Saul Bass، والمصمم موريس بيندر Maurice Binder، والمصمم كايل كوبر Kyle Coope، والمصمم داني يونت Danny Yount.
الفصل الثاني بعنوان:
التكوين في تصميمات الجرافيك الرقمية المتحركة
تناول الباحث في هذا الفصل تعريف التكوين، وعناصر تكوين تصميم الجرافيك الرقمي المتحرك التي تحددت في: حدود إطار تصميم الجرافيك الرقمي المتحرك، والخط، والصورة، والكتابة، والإضاءة، والملمس، والأسلوب الفني، والحركة والمؤثرات البصرية، والصوت. بالإضافة إلى مبادئ تكوين تصميم الجرافيك الرقمي المتحرك التي تحددت في: التسلسل الهرمي للعناصر، وعناصر تركيز الانتباه، والتوازن، ومبادئ التحريك الاثنا عشر.
الفصل الثالث بعنوان:
تكامل تقنيات البرامج وعلاقتها بالمعالجة البصرية
لتصميمات الجرافيك الرقمية المتحركة
تناول الباحث في هذا الفصل برامج الكمبيوتر جرافيك المتحرك المعاصرة وأبرز تقنياتها، والتي تحددت في: برنامج ثري دي إس ماكس والكائنات التي يمكن إنشاؤها به وأهم مزايا الإصدارات الحديثة والمفاهيم والمكونات الأساسية لمعالجة تصميمات الجرافيك المتحركة بالبرنامج والمهارات الأساسية للتعامل معه، وتقنيات تحريك عناصر تصميم الجرافيك به والإضافات البرمجية له وعلاقتها بإثراء المعالجة البصرية. ثم تناول الباحث كذلك برنامج تحريك الشخصيات أيكلون iClone 7.3 ومعالجة الخامات وطبقة الحركة بالبرنامج. وتناول برنامج تصميم الجرافيك والمؤثرات المتحركة أفتر إفكتس Adobe After Effects CC وأهم الإضافات البرمجية به والتي من أبرزها برنامج ملحق لمعالجة العناصر ثلاثية الأبعاد إلمنت Element 3D وأبرز مميزاته. بالإضافة إلى برنامج الإخراج النهائي للفيديو Adobe Media Encoder CC وأهم مميزات الإصدارات الحديثة له. كما تم تناول أساليب تكامل برامج الكمبيوتر جرافيك المتحرك لإثراء المعالجة البصرية والتي تحددت في الإضافات البرمجية، ودعم تبادل الملفات بين البرامج المختلفة عن طريق توظيف النماذج ثلاثية الأبعاد، والقوالب المعدة مسبقًا.
الفصل الرابع بعنوان:
أساليب تصميم وتنفيذ تصميمات الجرافيك الرقمية المتحركة
من خلال تكامل تقنيات برامج الكمبيوتر جرافيك
تناول الباحث في هذا الفصل أنواع الجرافيك الرقمي المتحرك والتي تحددت في: الجرافيك المتحرك ثنائي الأبعاد، وتقنيات تحريك الجرافيك الرقمي ﺛﻧﺎﺋﻲ اﻷﺑﻌﺎد، وكذلك الجرافيك المتحرك ثلاثي الأبعاد، والجرافيك المتحرك الممزوج. ودﻣﺞ اﻟرﺳوم ﺛﻧﺎﺋﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد ﻣﻊ اﻟﻣﺟﺳﻣﺎت ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد. وإجراءات تصميم وتنفيذ الجرافيك الرقمي المتحرك والتي تضمنت مرحلة الإعداد والتصميم للمشروع، بدءًا من مرحلة التفكير والتخطيط وجمع المعلومات والإعداد للمشروع. وكذلك مرحلة إعداد السيناريو وتحديد برامج الكمبيوتر جرافيك والمؤثرات البصرية والمونتاج
وأجهزة وآليات الإنتاج، ثم مرحلة تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى تناول دراسة تحليلية لتصميم جرافيك رقمي متحرك منفذ بتكامل تقنيات برامج الكمبيوتر جرافيك.
الفصل الخامس بعنوان:
تجربة الباحث
تناول الباحث في هذا الفصل شرح تجربته الفنية في استخدام عدة تقنيات متنوعة بصورة تكاملية لبرامج كمبيوتر جرافيك لإثراء المعالجة البصرية للتصميم من خلال تنفيذ فيلم فيديو رقمي تضمن تصميم جرافيك رقمي متحرك تم من خلاله التنويع في أسلوب تصميم وتحريك شعار كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، وشعارات أقسام الكلية، وعرض بعض أنشطتها التعليمية وأعمال فنية، وذلك من خلال جولة بصرية استعرضت هذه الشعارات في صورة تصميمات متحركة تتناسب مع طبيعة كل قسم من هذه الأقسام مع عرض لقطات بمؤثرات بصرية متقدمة للنشاط التعليمي ببعض الأقسام وبعض الأعمال الفنية الجيدة بأسلوب شيق يعبر عن طبيعة تخصصات تلك الأقسام.