الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص (مستخلص الرسالة) يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثرنمطي التذييلات (فردي، تشاركي) على الفيديو ببيئة الفصل المقلوب على تنمية التحصيل والتفكير الناقد وجودتهما لدى طالبات الفرقة الثالثة تربوي تخصص اللغة العربية، بكلية البنات. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال أحد النماذج حيث قامت الباحثة بتطبيق نموذج محمد خميس (2007)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة، قسمتها إلى مجموعتين، تناولت المجموعة الأولى (نمط التذييل الفردي)، وتناولت الثانية (نمط التذييل التشاركي)، واستخدمت التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط التذييل الفردي)، والمجموعة التجريبية الثانية (نمط التذييل التشاركي) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، لصالح التطبيق البعدي، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطي درجات الكسب في التحصيل المعرفي لدى طالبات المجموعتين التجريبية الأولى والثانية. كذلك اتضح أن حجم تأثير نمطي التذييلات (فردي، تشاركي) على الفيديو ببيئة الفصل المقلوب أكبرمن (0.14) في التحصيل لدى الطالبات المعلمات. |