Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الخرائط الذهنية لأمهات أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم للحد من بعض مظاهر نقص الانتباه لدى أطفالهن /
المؤلف
حراز، ايمان صلاح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان صلاح أحمد حراز
مشرف / أمل محمد حسونه
مشرف / منى محمد ابراهيم هبد
مناقش / جمال شفيق أحمد عامر
مناقش / أحمد فكرى بهنساوى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
235 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
18/5/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الحد من مظاهر نقص الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم من خلال تقديم برنامج تدريبي ارشادى لأمهاتهم قائم على استخدام الخرائط الذهنية. وتكونت عينة الدراسة من (15) طفلاً من أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم , ممن يعانون من نقص مظاهر الانتباه ( ذوى الاداء المرتفع) وأمهاتهم . وتراوحت أعمار الأمهات ما بين (25 -35 ) وتراوحت أعمار الأطفال ما بين ( 3-6 ) سنوات.
استخدمت الدراسة الحالية مقياس الانتباه المصور ( اعداد الباحثة ) وبرنامج تدريبيى ارشادى قائم على استخدام الخرائط الذهنية( من اعداد الباحثة)
وتشير نتائج الدراسة الى أن البرنامج التدريبي الارشادى القائم على استخدام الخرائط الذهنية المقدم للامهات ساعد على خفض مظاهر الانتباه لدى أطفالهن و كما استمر فعالية البرنامج التدريبي الارشادى بعد انتهاء التطبيق.