Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الإنتباه الإنتقائى مدخل لتحسين الذاكرةالعاملةلدى أطفال صعوبات القراءة (الديسلكسيا )
المؤلف
البلتاجى،آيه مصطفى عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / آيه مصطفى عبد الخالق
مشرف / هبه حسيناسماعيل
مشرف / نجوى السيد امام
مناقش / سميرة محمد
مناقش / حمدى ياسين
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
240ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
12/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

إسم الطالبة: آيه مصطفى عبد الخالق البلتاجى
القسم : علم النفس التعليمى
التخصص : تربية
الدرجة العلمية : ماجستير
الإشراف : أ.د هبه حسين إسماعيل أستاذ علم النفس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس .
د نجوى السيد إمام أستاذ علم النفس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس .
عنوان الرسالة باللغة العربية : تنمية الإنتباه الإنتقائى مدخل لتحسين الذاكرة العاملة لدى أطفال صعوبات القراءة (الديسلكسيا ) .
عنوان الرسالة باللغة الأجنبية : Developing selective attention an entry to improve the working memory for children with reading difficulties (dyslexia )
إستهدفت الدراسة تنمية الإنتباه الإنتقائى ومعرفة أثره على تحسين الذاكرة العاملة لدى أطفال صعوبات القراءة فى المرحلة الإبتدائيه وذلك بإستخدام برنامج تدريبى للإنتباه الإنتقائئ والكشف عن العلاقة بين الإنتباه الإنتقائئ والذاكرة العاملة، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالب وطالبه فى الصفوف الأول والثانى والثالث الإبتدائئ ( 23 من الإناث و27 من الذكور) وتتراوح أعمارهم من 6 – 9 سنوات وتكونت العينه التجريبيه من 10 أطفال (6 ذكور و4 إناث )، وتم إستخدام المنهج التجريبى، وأشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بنيه الصوره الخامسه نسخه التصحيح دكتور أبو النيل، ومقياس الألينوى للقدرات النفس لغويه والفرز العصبى السريع وقامت الباحثه بإعداد مقياس ( الإنتباه الإنتقائئ -مقياس الذاكرة العاملة - مقياس صعوبات القراءة) وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبى المُكون من سته وثلاثون جلسة للإنتباه الإنتقائئ وتأثيره على تحسين الذاكره العاملة لدى أطفال صعوبات القراءه،حيث توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب الدرجات على مقياس الإنتباه الإنتقائي ومقياس الذاكره العاملة فى القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعه التجريبية لصالح القياس البعدى كما أوضحت النتائج مدى إستمرارية تأثيرالبرنامج على أفراد العينة حيث لاتوجد فروق دالة احصائياًبين متوسطى الدرجات على مقياس الإنتباه الإنتقائي ومقياس الذاكرة العاملة فى القياسين البعدي والتتبعى لدى المجموعه التجريبية .
الكلمات المفتاحية : الإنتباه الإنتقائئ، الذاكره العاملة،صعوبات القراءة .
Abstract
The study aimed to identify the impact of selective attention development on improving the memory of children with difficulties reading in the primary stage by using a training program for selective attention and detection of the relationship between selective attention and working memory, and the sample of the study consisted of (50) students in The first, second and third grades (23 females and 27 males) the experimental sample consisted of 10 children (6 males and 4 females), and the experimental method was used, and the study tools included on the Stanford scale the fifth image version of the correction doctor The researcher prepared a measure (selective attention- measure of working memory - measure of reading difficulties) and the results resulted in the effectiveness of the training program consisting of thirty-six sessions of selective attention and its effect on improving memory Working in children with reading difficulties, where there are statistically significant differences between the average grades on the selective attention scale and the measure of memory working in the tribal and dimensional indexes in the experimental group in favor of dimensional measurement as the results showed the continuity of the program’s impact on the members of the sample where there are no differences A statistical function between the average grades on the selective attention scale and the working memory scale in the dimensional and tracking records of the experimental group.
Keywords: selective attention, working memory, reading difficulties