الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب الصف الاول الثانوى، حيث تكونت عينة البحث من طلبات فصلين بالصف الاول الثانوى، يمثل احدهما المجموعة التجريبية والاخر يمثل المجموعة الضابطة، وقد تم تدريس وحدة ضمن منهج الجغرافيا بالفصل الدراسى الاول للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج ArcGIS كاحد برامج نظم المعلومات الجغرافية، فى حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار تحصيلى لقياس مهارة فهم الخريطة على طالبات المجموعتين. وقد اثبتت الدراسة فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار مهارة فهم الخريطة ككل لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وترجع الباحثة ذلك الى ان برنامج (ArcGIS ) قد اسهم فى تنمية بعض مهارات فهم الخريطة لدى طالبات المجموعة التجريبية، الى جانب وجود فق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بيت متوسطى درجات الطالبات فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارة فهم الخريطة لصالح التطبيق البعدى، ترجع الباحثة ذلك الى ان الاثر الناتج عن التدريس ببرنامج (ArcGIS ) يفوق الاثر الناتج عن استخدام الطريقة التقليدية فى تنمية مهارة فهم الخريطة ويرجع ذلك الى الطريقة التى احتوى عليها برنامج (ArcGIS ) حيث احتوى البرنامج على العديد من المهارات والانشطة التى تتطلب قيام الطلاب باعمال العقل فيها وعملهم فى جماعة وتقديم قراءة وتحليل وتفسيرها واستنتاجات حول الخريطة، كما اتضح وجود اثر فعال لبرنامج (ArcGIS ) فى تنمية مهارة فهم الخريطة عند مستوى (0.08) بمعادلة حجم الاثر، وترجع الباحثة ذلك الى ان برنامج (ArcGIS ) قد اسهم فى تنمية مهارات فهم الخريطة لدى طالبات المجموعة التجريبية. لذا اوصى بضرورة الاهتمام باستخدام نظم المعلومات الجغرافية فى تدريس الجغرافيا باعتبارها ميدانا حديثا حيث يؤدى استخدامها الى تحسين عمليتى التعليم والتعلم، وتنمية مهارة فهم الخريطة خلال تدريس الجغرافيا. |