Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج علاجى فى تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمى وتقدير الذات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وفق نمط تعلمهم /
المؤلف
إبراهيم، رحاب أحمد فؤاد علي.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب أحمد فؤاد علي إبراهيم
مشرف / رشدي فتحي كامل
مشرف / محمد عبد الرحمن مرسي عبد الرحمن
مناقش / عادل السيد محمد
مناقش / عيد عبدالواحد على
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

ظهر نموذج التعلم العلاجى للتغلب على المشكلات حتى العودة لحالة التوافق، وذلك بتحديد الأسباب التى أدت إلى ذلك وتشخيصها وتحديد طرق علاجها ( صالح الدهري، 2008: 26)، فالتعليم العلاجى مجموعة متكاملة من الجهود والإجراءات التربوية التى تهدف إلى تحسين المستوى التحصيلى للطلاب العاديين فى المهارات المتدنية لديهم (أحمد عمر، 2008: 5)، والتعلم الجيد يمكن حدوثه من خلال متابعة الطلاب للتأكد من مدى استيعابهم لما سبق تعلمه، وإذا لم يتم الاستيعاب الجيد من قبل الطلاب فإنه لا يمكن المضى قدمًا فى شرح بقية الموضوعات قبل التعرف على نواحى القصور لديهم ومساعدتهم على التغلب عليها رازر (Rather, A, 2006: 39-40).
مشكلة البحث:
اتضحت مشكلة البحث من خلال نتائج الدراسة الاستكشافية، وبالاطلاع على لائحة كلية التربية النوعية ــــ جامعة المنيا وتوصيف محتوى المقرر المرتبط بمهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى، والخاص بطلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم، فقد لاحظت الباحثة الحاجة إلى مراعاة التحديث والتنويع فيها، وتوظيف تقنيات التعليم ووسائط التعلم (التكنولوجيا) المتجددة ووفق متطلبات الجودة الشاملة التى أصبحت للمؤسسات المجتمعية على اختلاف أنواعها بهدف تحقيق العمل المتميز الذى يضمن لمخرجاتها الجودة النوعية عالية التميز، ( رافدة الحريري، 2016 : 3).
وبناء على هذا الطرح حاول البحث الحالى الإجابة عن الأسئلة التالية:
أولا: أسئلة مرتبطة بالجوانب الاجرائية للبحث وهى كالتالى:
1- ما مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمي؟
2- ما معايير تصميم البرامج التعلُمية؟
3- ما نموذج التصميم التعليمى المتبع بالبحث الحالى؟
ثانيًا: أسئلة مرتبطة بفروض البحث؟
1- ما فاعلية برنامج علاجى فى تنمية مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وفق نمط تعلمهم ؟
2 ــــ ما فاعلية برنامج علاجى فى تنمية تقدير الذات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3- ما نوع العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب فى بطاقة تقييم منتج مقطع فيديو تعليمى رقمي، ودرجاتهم فى مقياس تقدير الذات؟
أهدف البحث
هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمي والوصول إلى مستوى مرتفع من تقدير الذات، من خلال التحقق من:
1ـــ فاعلية برنامج علاجى فى تنمية مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وفق نمط تعلمهم ؟
2ــــ فاعلية برنامج علاجى فى تنمية تقدير الذات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3ــــ نوع العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب فى بطاقة ملاحظة مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمي ودرجاتهم فى مقياس تقدير الذات؟
حدود البحث
اقتصر البحث الحالى على:
1ــ الحدود الموضوعية: تتمثل فى مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمى، وتشتمل المهارات على:
ـــــــــ تصميم نص تنفيذى Script.
ـــــــــ إعداد الكاميرا للتصوير.
ــــــــ تصميم نموذج لخلفية افتراضية على برنامج 3d Studio Max 2018.
ـــــــــ تصميم تتر لمقدمة فيديو ونهايته على برنامج.After Effect
ـــــــــ تنفيذ المونتاج على برنامج Adobe Premiere .
ـــــــــ فصل اللقطات (الكروما) على برنامج . Adobe Premiere
2ـــ الحدود الزمانية: تم تطبيق البرنامج فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى2020/ 2021.
3 ـــ الحدود المكانية: كلية التربية النوعية بجامعة المنيا .
4 ـــ الحدود البشرية: مجموعة من الطلاب تخصص تكنولوجيا التعليم، بلغت (40) طالبًا وطالبة.
فروض البحث
اختبر البحث صحة الفروض الآتية:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة أداء مهارات إنتاج مقطع الفيديو التعليمى الرقمى، وبطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى
لمقياس تقدير الذات لصالح التطبيق البعدى.
3- توجد علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين درجات الطلاب فى بطاقة تقييم المنتج ودرجاتهم فى مقياس تقدير الذات.
أدوات البحث
تمثلت أدوات البحث فى:
1- قائمة بالمهارات اللازمة لتنمية مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمى من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين فى هذا المجال.
2- المواد التعلُمية:
أ ـــــ مادة المعالجة التجريبية تتمثل فى برنامج علاجى معد بتقنية الوسائط الفائقة؛ نظرًا لما يتمتع به هذا النوع من البرامج من إمكانات تساعد على البرمجة ( إعداد الباحثة ).
ب ــــ أوراق عمل للطلاب تضم مجموعة من المهام التى يقوم بها الطلاب خلال البرمجية (إعداد الباحثة).
3- أدوات القياس:
- بطاقة ملاحظة مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمى (إعداد الباحثة).
- بطاقة تقييم منتج(إعداد الباحثة).
- مقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة) .
- مقياس أنماط التعلم لكولب ومكارثى Kolb & Mc Carthy , 2005”.
نتائج البحث
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة أداء مهارات إنتاج مقطع فيديو تعليمى رقمى، وبطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس تقدير الذات لصالح التطبيق البعدى.
3- توجد علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين درجات الطلاب فى بطاقة تقييم المنتج ودرجاتهم فى مقياس تقدير الذات.
أهم توصيات للبحث:
1ـــ ضرورة تفعيل استخدام الكتاب الجامعى الالكترونى التفاعلى تحت إشراف لجنة تخصصية فى وضع وتصميم الكتب الالكترونية، وإلغاء الكتاب الورقى كأحد توجهات الدولة المصرية الحديثة.
2ـــ مراجعة المعايير الخاصة بصياغة برامج توظيف المقررات الدراسية ذات الصلة بتنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمى، وإثراء المكتبة العربية التى تفتقد إلى هذا النوع من البرامج.
البحوث المقترحة
1- فاعلية برنامج علاجى قائم على التعليم المتمايز فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الحاسب الآلى وفق نمط تعلمهم.
2- فاعلية برنامج علاجى فى تنمية مهارات تصميم الجرافيك وتقدير الذات الأكاديمى لدى طلاب تكنولوجيا تعليم.