Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية القدرات الابتكارية للعاملين كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية فى قطاع :
المؤلف
حسن، شروق علاء صالح.
هيئة الاعداد
باحث / شروق علاء صالح حسن
مشرف / سيد محمود اسماعيل الخولي
مشرف / أسامه محمود فريد حسن
مناقش / سيد محمود اسماعيل الخولي
الموضوع
إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
186ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

أدت ثورة الاتصالات والمعلومات في هذا العصر، والتطورات التكنولوجية المتلاحقة إلى ظهور تغيرات جوهرية في طبيعة عمل القطاع المالى، والاستجابة للمتغيرات الخارجية التي أدت إلى وجود كيانات بنكية عملاقة، ومن هنا كان لا بد من إعادة النظر في الدور التقليدي للبنوك الذي يقوم على قبول الودائع ومنح الائتمان، والتطلع إلى تقديم خدمات بنكية متطورة ومتنوعة، وذلك بالاعتماد على ما أنتجته التكنولوجيا وثورة المعلومات من وسائل حديثة متطورة أدت إلى الاستغناء عن بعض الخدمات التقليدية وتعويضها بخدمات إلكترونية اعتمادًا على تقنية المعلومات والاتصال.
جدير بالذكر أن الخدمات البنكية تمثل أحد الأنشطة الاقتصادية المهمة في أي دولة، وإذا نظرنا إليها كنشاط اقتصادي نجد أنه ينطوي على العديد من الخصائص، ولا شك أن توافر هذه الخصائص يعني ضرورة مواكبة النشاط البنكى لمتطلبات التطور في جميع أوجه النشاط الاقتصادي والاجتماعي في أي دولة، بغض النظر عن طبيعة نظامها الاقتصادي أو فلسفتها السياسية، ولا شك أن هذا التحول الكبير والتنوع الملحوظ في الخدمات البنكية أو في صناعة البنوك بصفة عامة كان بمثابة ضرورة فرضها واقع التطور والنمو السريع في مختلف الأنشطة الاقتصادية في دول العالم المختلفة، وهذا ما جعل الكثيرين من الكتاب والممارسين في صناعة البنوك يرون بأن المشكلة الحقيقية التي تواجه رجال البنوك تكمن في كيفية إدارة ومواجهة التغير والنمو السريع في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بنجاح، بالإضافة إلى التغير والتطور في سوق الصناعة البنكية.
لذلك ترى الباحثة أن الاهتمام بالعاملين من أسس بناء المجتمع المتطور وتأهيله حتى يستطيع أن يعزز وينمي قدرات كامنة في داخل كل فرد تسمى بتمية القدرات الابتكارية، وتعتبر القدرات العقلية من أهم السمات الإبداعية في عصرنا الحديث، إذ إن البنوك تحتاج إلى قدرات ابتكارية خاصة تساعد الفرد على تنمية سلوكه الإبداعي، وحساسيته الفنية، وتذوقه وثقافته الأدائية باستخدام مختلف الوسائل التقنية والتكنولوجية والطبيعية.
ثانيا: مشكلة الدراسة
من خلال نتائج الدراسة الاستطلاعية التى قامت بها الباحثة فإنه يمكن بلورة المشكلة البحثية فى التساؤل التالى ماهو تأثير تنمية القدرات الابتكارية للعاملين كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية فى قطاع البنوك المصرية؟
وبتعبير آخر فإن مشكلة الدراسة تتمثل في الإجابة على التساؤلات الفرعية التالية المنبثقة من التساؤل المذكور أعلاه :
 ما مدى ادراك مفردات عينة الدراسة لمتغير تنمية القدرات الابتكارية للعاملين فى البنوك المصرية محل الدراسة؟
 ما مدى ادراك مفردات عينة الدراسة لمتغير تحسين الخدمات الالكترونية للعاملين فى البنوك المصرية محل الدراسة؟
 هل تؤثر متغيرات تنمية القدرات الابتكارية المتمثلة فى (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية) كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية والمتمثل فى (مخاوف الخصوصية، سرعة الاستجابة، سهولة استخدام الموقع، الثقة فى المعلومات) للعاملين فى قطاع البنوك المصرية محل الدراسة؟
 هل يوجد تباين لتأثير تنمية القدرات الابتكارية المتمثلة فى (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية) على متغيرات تحسين الخدمات الالكترونية للعاملين فى البنوك طبقا للمتغيرات الديمجرافية (النوع، المؤهل العلمى، المركز الوظيفى، مستوى الخبرة)؟
ثالثا: فروض الدراسة
1- الفرض الاول: توجد فروق ذات دلاله إحصائية لادراكات مفردات عينة الدراسة حول مفهوم تنمية القدرات الابتكارية للعاملين فى قطاع البنوك محل الدراسة طبقا لخصائصهم الديموجرافية.
2- الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلاله إحصائية لادراكات مفردات عينة الدراسة حول مفهوم تحسين الخدمات الالكترونية فى قطاع البنوك محل الدراسة طبقا لخصائصهم الديموجرافية .
3- الفرض الثالث: يوجد تأثير ايجابي ذو دلالة إحصائية لابعاد تنمية القدرات الابتكارية للعاملين على تحسين الخدمات الالكترونية فى قطاع البنوك محل الدراسة:
رابعا: متغيرات الدراسة
فى ضوء الدراسات السابقة وعلى أساس فروض الدراسة يمكن تحديد المتغيرات كما يلى:
المتغيرات المستقلة (تنمية القدرات الابتكارية للعاملين) والمتمثلة فى (الطلاقة، الاصالة، المرونة، الحساسية)، والمتغيرات التابعة (عناصر تحسين الخدمات الالكترونية) والمتمثلة فى (مخاوف الخصوصية، سرعة الاستجابة، سهولة استخدام الموقع، الثقة فى المعلومات).
خامسا: أهداف الدراسة
1- بناء برنامج إثرائي محكم لتنمية القدرات الابتكارية فى البنوك المصرية وتنمية مستوى قدرات العاملين الابتكارية.
2- التعرف على تأثير تنمية القدرات الابتكارية للعاملين كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية فى قطاع البنوك المصرية.
3- تقديم إطار نظري عن تنمية القدرات الابتكارية وتحسين الخدمات الالكترونية على العاملين فى قطاع البنوك المصرية.
4- تقديم توصيات لمتخذى القرار قد تفيد البنوك المصرية فى التركيز على تنمية المهارات الابتكارية في إثراء العاملين كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية فى البنوك المصرية.
سادسا: أهمية الدراسة
الأهمية العلمية
1. قلة البحوث والمراجع المتعلقة بتنمية القدرات الابتكارية للعاملين بالبنوك بصفة عامة، كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية، لأن هذه الدراسات تنمو يومًا بعد يوم كلما نمت التطورات التكنولوجية أكثر فأكثر.
2. تحاول هذه الدراسة تقديم إطار علمي ليكون مرجعًا متخصصًا في مجال بتنمية القدرات الابتكارية للعاملين، كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية فى قطاع البنوك المصرية، لتميزها عن نظائرها من البنوك.
3. تكمن أهمية الدراسة الحالية في تناول المفاهيم الحديثة بتنمية القدرات الابتكارية للعاملين، فضلاً عن أهمية الخدمات الالكترونية، حيث يتطلب الموضوع تعدد وتنوع الدراسات المختصة بتلك الموضوع.
الأهمية العملية
1. تعد الدراسة محاولة في هذا المجال لتطوير القدرات الابتكارية للعاملين فى البنوك المصرية.
2. يكتسب موضوع تنمية القدرات الابتكارية أهمية خاصة لدى البنوك في ظل التحديات التي تفرضها التغيرات الحالية، لما لها من أثرٍ كبير على العاملين والبنوك والمجتمع بأكمله.
3. أهمية تقديم المزيد من دراسات تنمية القدرات الابتكارية للعاملين كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية بما يساعد المسوقين في سعيهم نحو تحقيق المزيد من المبيعات وبالتالي اكتساب ميزة تنافسية.
4. استجابة موضوعية لما ينادي به الادارات البنكية من ضرورة وضع برامج تساعد في تنمية القدرات الابتكارية، والاهتمام بمساقات العمل المهنى للعاملين بالبنوك المصرية.
5. قد تفيد الدراسة بإعطاء العاملين طرق جديدة لتنمية القدرات الابتكارية.
سابعا: مجتمع وعينة الدراسة
يتمثل مجتمع الدراسة من البنوك التجارية الحكومية بجمهورية مصر العربية طبقاً لما هو مسجل لدى البنك المركزى المصرى لعام 2018م ويتضح من جدول التالى مايلى :
- يوجد 3 بنوك تجارية حكومية، ويبلغ إجمالي عدد الفروع لهم 976 بنك.
- يبلغ اجمالى عدد العاملين للبنوك الحكومية الثلاثة (55989) موظف.

ثامنا: حدود الدراسة:
الحدود المكانية
 اقتصرت دراسة المتغيرات المستقلة (تنمية القدرات الابتكارية للعاملين) والمتمثلة فى (الطلاقة، الاصالة، المرونة، الحساسية)، والمتغيرات التابعة (تحسين الخدمات الالكترونية) والمتمثلة فى (مخاوف الخصوصية، سرعة الاستجابة، سهولة استخدام الموقع، الثقة فى المعلومات)، فى البنوك المصرية.
 اقتصرت الدراسة في مجالها التطبيقي على البنوك التجارية الحكومية لأن هذا المجال يعتبر من أكبر المجالات الهامة، كما تبرز أهمية تنمية القدرات الابتكارية للعاملين في هذا المجال بصورة أكبر من أى مجال آخر وذلك فى محافظات القاهرة الكبرى والمتمثلة فى (محافظة القاهرة، محافظة الجيزة، محافظة القليوبية).
الحدود الزمنية
سوف تقتصر عملية جمع البيانات عن تنمية القدرات الابتكارية للعاملين كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية فى البنوك المصرية محل الدراسة، من خلال الفترة (2018 :2020).
الحدود الموضوعية
سوف تقتصر الحدود الموضوعية لدراسة تنمية القدرات الابتكارية للعاملين كمدخل لتحسين الخدمات الالكترونية فى قطاع البنوك المصرية دراسة ميدانية على البنوك التجارية.
تاسعا: هيكل الدراسة
الدراسة مكونة من خمسة فصول رئيسة تغطى الإطار النظرى والدراسة الميدانية، وهى كالتالى:
الفصل الاول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: تنمية القدرات الابتكارية
الفصل الثالث: تحسين الخدمات الالكترونية
الفصل الرابع: الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: النتائج والتوصيات