Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج تعليمي قائم على النظرية التواصلية وتدريسه عبر منصة Microsoft Teams لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو أخلاقياتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت /
المؤلف
الحميدي، حسين عبدالله حسن راضي.
هيئة الاعداد
باحث / حسين عبد الله حسن راضي الحميدي
مشرف / حسن على سلامة
مشرف / يسري مصطفي السيد
مناقش / زينب محمد أمين
مناقش / علاء محمود صادق
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
3/6/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

مقدمة:
تعد المواطنة الرقمية هي نمط حياة، يحتاجه كل شخص، المهاجرون الرقميون والمواطنون على حد سواء إلى فهم التكنولوجيا الرقمية التي نستخدمها حالياً والاعداد لما يتم استخدامه في المستقبل، ويحتاج المعلمون والاباء والطلاب إلى اكتشاف الحواجز، بينما تحترم حدود هذه التقنيات واستيعاب الاثار المحتملة على انفسهم وعلى الاخرين أيضاً، حيث يحتاج المستخدمون إلى تقييم كيفية استخدامها. (ريبيل، 2012، 20-21).
ومن خلال النظرية التواصلية التي تعتمد على الحوار وتنوع المعلومات ومناقشتها والربط بين مصادر المعلومات المتخصصة وإعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أفكارهم الجديدة وصياغتها بأشكال مختلفة تشجعهم على طرح الأسئلة والاستفسار عن المعلومات، نجد ان التواصلية تساعد الطلاب على توسع معلوماتهم واثرائها وتنمية مهاراتهم العقلية واتجاهاتهم، حيث تؤكد النظرية التواصلية أيضاً على التعلم الاجتماعي وإتاحة الفرصة للمتعلمين بالتواصل والتفاعل فيما بينهم اثناء التعلم.
ومن جهة آخري تؤكد على التواصل الرقمي بين المتعلمين عبر شبكات الإنترنت واستخدام الأدوات التكنولوجية في التعليم، وهكذا تتجه المواطنة اليوم إلى التحول الرقمي في مفاهيمها وممارساتها وكيفية مواجهة المواطنين لهذه الممارسات وأداء كلا منهم لأنواع جديدة من الحقوق والواجبات والتحديات عبر الإنترنت وعلى وجه التحديد ما الذي يعنيه حق المواطن في التكنولوجيا.
r مشكلة البحث وتحديدها:
يؤكد التربويون على أن تنمية مناهج المواطنة الرقمية من أهم سبل مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، حيث التقدم الحقيقي للوطن بتحديات القرن الجديد ومستجداته تصنعه عقول وسواعد المواطنين فإن إكسابهم قيم المواطنة الرقمية يعد الركيزة الأساسية للمشاركة الإيجابية والفعالة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وبذلك فإن إعداد المواطن الرقمي الصالح يمثل هدفاً رئيسياً من أهداف التعليم. (عامر، 2011 , 5).
ويرى الباحث أن الواقع التعليمي يتجه نحو بيئات التعلم الإلكتروني في محاولة التغلب على مشكلات التواصل بين المتعلمين فيما بينهم والمتعلمين والمعلمين وهذا ما قد لاحظة الباحث من خلال عمله في قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت أن البيئة التعليمية في كلية التربية الأساسية تفتقر إلى إدراك مفهوم المواطنة الرقمية وأن هذا المفهوم لم ينل الاهتمام الكافي من قبل القائمين والمتخصصين إضافة إلى عدم امتلاكهم الممارسة الكافية للمواطنة الرقمية، وأن نشر ثقافة المواطنة الرقمية اصبحت ضرورة في مدارسنا وجامعاتنا.
وعليه فإن الدراسة الحالية تعد من الدراسات الأولى في دولة الكويت التي تناولت بيئة تعلم الكتروني قائم على النظرية التواصلية وفاعليته في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو اخلاقياتها ومن هذا المنطلق تتمثل مشكلة البحث في ضعف المفاهيم والاتجاهات نحو ممارسة أخلاقيات المواطنة الرقمية لدى طالبات تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
r أسئلة البحث:
1- ما واقع استيعاب طالبات مجموعة البحث من مفاهيم المواطنة الرقمية كما تُقاس باختبار مفاهيم المواطنة الرقمية؟
2- ما طبيعة اتجاهات طالبات مجموعة البحث نحو ممارسة أخلاقيات المواطنة الرقمية كما تُقاس بمقياس الاتجاهات نحو ممارسة أخلاقياتها؟
3- ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام بيئة تعلم الكتروني قائم على النظرية التواصلية في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طالبات تخصص تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت؟
4- ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام بيئة تعلم الكتروني قائم على النظرية التواصلية في تنمية الاتجاهات نحو ممارسة اخلاقيات المواطنة الرقمية لدي طالبات تخصص تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت؟
r أهداف البحث:
1- رصد واقع استيعاب طالبات مجموعة البحث لمفاهيم المواطنة الرقمية.
2- رصد واقع اتجاهاته طالبات مجموعة البحث نحو ممارسة أخلاقيات المواطنة الرقمية.
3- تحديد مدى فاعلية برنامج مقترح باستخدام بيئة تعلم الكتروني قائم على النظرية التواصلية في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدي طالبات تخصص تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت.
4- تحديد مدى فاعلية برنامج مقترح باستخدام بيئة تعلم الكتروني قائم على النظرية التواصلية في تنمية الاتجاهات نحو ممارسة اخلاقيات المواطنة الرقمية لدى طالبات تخصص تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت.
r فروض البحث:
1- لا تزيد درجة اتقان طالبات مجموعة البحث لمفاهيم المواطنة الرقمية عن 70 % من الدرجة الكلية لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية( لا تحقق الطالبات درجة 48 من 60 درجة ”الدرجة الكلية للاختبار”
2- تتسم اتجاهات طالبات مجموعة البحث نحو ممارسة أخلاقيات المواطنة الرقمية بعدم الإيجابية (أدني من متوسط درجات المقياس) كما تُقاس بمقياس الاتجاهات.
3- لا يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية.
4- لا يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه اخلاقيات المواطنة الرقمية.
r أهمية البحث:
أ‌- الأهمية النظرية:
1- الإطار النظري الذي سيعده الباحث ويتناول فيه توظيف بيئات التعلم الإلكتروني في التدريس، والنظرية التواصلية وأدوار الطالبات خلال بيئات التعلم الإلكتروني وأنماط التفاعل في هذه البيئة الإلكترونية.
2- مفاهيم المواطنة الرقمية ومهاراتها.
3- اخلاقيات المواطنة الرقمية. وما ستسفر عن البحث من نتائج حول استخدام بيئة تعلم الكتروني قائم على النظرية التواصلية في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو اخلاقياتها.
ب‌- الأهمية التطبيقية:
1- تقديم برنامج يحتوي على المفاهيم الرئيسة لمحاور المواطنة الرقمية: الوصول الرقمي، والتجارة الرقمية، والاتصال الرقمي، والثقافة الرقمية، وقواعد السلوك الرقمي، والقانون الرقمي، والحقوق والمسئوليات الرقمية، والصحة والرفاهية الرقمية، والأمن الرقمي. وذلك باستخدام بيئة تعلم الكتروني قائمة على النظرية التواصلية.
2- يقدم البحث اختباراً لمفاهيم المواطنة الرقمية يتم أعداده حسب الأصول العلمية، ومقياساً للاتجاهات نحو أخلاقيات المواطنة الرقمية، وهذه الأدوات يمكن الاستفادة منها وتوظيفها في برنامج إعداد اختصاصي تكنولوجيا التعليم.

r مصطلحات البحث:
بيئة التعلم الإلكتروني (E - learning environment)
ويعرفها الباحث اجرائياً:
هي نظام إلكتروني قائم على الويب يوظف إمكانات نظام إدارة التعلم الإلكتروني Edmodo التي تتم فيه العملية التعليمية بشكل متكامل ويتفاعل فيه طالبات تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بالكويت من خلال الأنشطة التربوية وأدوات ويب 2.0 ومصادر التعلم الإلكتروني.
• التواصلية / الترابطية: (Connectivism)
ويعرفها الباحث اجرائياً:
بأنها إطار نظري فلسفي يقدم مجموعة من المبادئ لبناء شبكات تعليمية الكترونية اجتماعية تفاعلية من خلال ترابط البيانات والمعلومات والأفكار المكتسبة من المواقف والسلوك لتشكيل شبكة اجتماعية وارتباطها بالمكان والزمان، ويكمن التعلم في تنوع الآراء ووجهات النظر بين طالبات تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بالكويت والربط بين مصادر المعلومات المختلفة.
• المواطنة الرقمية: Digital Citizenship))
ويعرفها الباحث اجرائياً:
بأنها القواعد السلوكية والحقوق والواجبات والمسئوليات وممارستها والمبادئ المتبعة في الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا من جانب طالبات تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بالكويت أجل المساهمة في رقي مجتمعهن.
• الاتجاهات نحو ممارسة أخلاقيات المواطنة الرقمية: (Attitudes toward Ethics Digital Citizenship)
ويعرفها الباحث اجرائياً:
بأنها مجموعة استجابات الطالبة في تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت بالرفض أو القبول لممارسة أخلاقيات المواطنة الرقمية، وتُقاس إجرائيا في البحث بمجموع درجات الطالبة التي يحصل عليها نتيجة الاستجابة على مقياس الاتجاهات نحو ممارسة أخلاقيات المواطنة الرقمية.
• مفاهيم المواطنة الرقمية: (Digital Citizenship Concepts)
عرفها السيد (2016) بأنها مجموعة التصورات أو الأبنية العقلية المجردة المتعلقة بالاستخدام الواعي والأخلاقي للتكنولوجيا، تُكوّنها طالبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بالكويت نتيجة مرورها بخبرات مباشرة أو غير مباشرة، تؤدي إلى إدراكها للعلاقات أو السمات المشتركة بين مجموعة من الظواهر
أو الأحداث أو الأشياء الرقمية، وتُمكّنها من تصنيف هذه الظواهر في فئة معينة يُعبر عنها بمصطلح له دلالته اللفظية”. ومن أمثلة هذه المفاهيم: ”الفجوة الرقمية” و”الجدار الناري” و”الانتحال” و”التشفير”.
r حدود البحث:
• أولاً: الحدود المكانية:
تطبيق البحث في كلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بقسم تكنولوجيا التعليم (طالبات تخصص تكنولوجيا التعليم) بدولة الكويت.
• ثانياً: الحدود الزمنية:
تطبيق هذا البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018 – 2019م.
• ثالثاً: حدود الموضوع:
دراسة فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعلم الإلكتروني قائم على النظرية التواصلية كمتغير مستقل في متغيرين تابعين هما مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو ممارسة اخلاقيات المواطنة الرقمية.
r مجتمع وعينة البحث:
يضم مجتمع البحث جميع طالبات كلية التربية الأساسية قسم تكنولوجيا التعليم المسجلات خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018 – 2019 م والبالغ عددهن 54 طالبة بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. ويتم اختيار عينة عشوائية من هذا المجتمع تمثل المجموعة التجريبية للبحث.
r منهج البحث:
يستخدم الباحث المنهج الوصفي لرصد واقع تمكن طالبات مجموعة البحث من مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو ممارسة اخلاقياتها، والمنهج شبة التجريبي بهدف الوقوف على فاعلية برنامج مقترح باستخدام بيئة تعلم الكتروني قائم على النظرية التواصلية في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو ممارسة اخلاقياتها لدى طالبات تخصص تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت.
r مواد البحث وأدواته:
يقوم الباحث بإعداد:
1. برنامج باستخدام بيئة تعلم الكتروني قائم على النظرية التواصلية.
2. اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية
3. مقياس الاتجاه نحو ممارسة اخلاقيات المواطنة الرقمية
r إجراءات البحث
1- البحث والاطلاع في المراجع والدراسات السابقة العربية والأجنبية وكتابة الاطار النظري للبحث.
2- إعداد مواد البحث وأدواته.
3- تحكيم الأدوات التي أعدها الباحث وتعديلها.
4- التطبيق الاستطلاعي لمواد البحث وأدواته وتعديلها، وضبطها احصائياً.
5- التطبيق القبلي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية ومقياس الاتجاهات نحو ممارسة اخلاقيات المواطنة الرقمية ورصد النتائج.
6- تنفيذ التدريس باستخدام البرنامج المقترح القائم على النظرية التواصلية من خلال بيئة التعلم الإكتروني في مجموعة البحث التجريبية.
7- التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية ومقياس الاتجاهات نحو ممارسة اخلاقيات المواطنة الرقمية.
8- رصد النتائج وتفسيرها وتحليلها وكتابة توصيات البحث.
r نتائج البحث:
1. وجود قصور لدي الطالبات عينة البحث فى مفاهيم المواطنة الرقمية، ولم يتقن مفاهيم المواطنة الرقمية.
2. الطالبات مجموعة البحث لم يصل متوسط درجاتهن فى اي بعد من ابعاد مقياس اتجاهات ممارسة اخلاقيات المواطنة الرقمية الي (60%) من درجة اي بعد كما لم تصل إلى (605) من درجة المقياس ككل.
3. فاعلية بيئة تعلم الكترونية قائمة على النظرية التواصلية عبر منصة ميكروسوفت تيمز في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.
4. فاعلية بيئة تعلم الكترونية قائمة على النظرية التواصلية عبر منصة ميكروسوفت تيمز في تنمية الإتجاهات نحو الممارسة الاخلاقية للمواطنة الرقمية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.
r توصيات الدراسة:
أولاً: التوصيات
إن نتائج البحث تجعل الباحث يؤكد على ضرورة تبني كلية التربية الأساسية في مقرراتها على مفهوم المواطنة والممارسات الاخلاقية لها عبر شبكة الإنترنت لكافة اركان العملية التعليمية من اعضاء هيئة التدريس والطلاب واولياء الامور، في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي، يوصى الباحث بالآتي:
أ- بالنسبة للمقررات الدراسية:
1. الاهتمام بتطوير المقررات التعليمية في المرحلة الجامعية، وإعادة صياغتها وتنظيمها بما يتمشي وطبيعة عصر المعلوماتية، ومحاولة دمج شبكة الإنترنت مع المنهج المدرسي لاكساب الطلاب مفاهيم المواطنة الرقمية والممارسة الاخلاقية الايجابية لها.
2. تصميم منصات رقمية تعليمية لطلاب المرحلة الجامعية تعتمد بشكل رئيس على الوحدات التعليمية التفاعلية مع تطبيق المعايير التقنية والتربوية العالمية في هذا الشأن لاكساب الطلاب مفاهيم المواطنة الرقمية والممارسة الاخلاقية الايجابية لها.
ب- بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس:
1. تقديم اطار نظرياً عن مفاهيم المواطنة الرقمية ومحاورها والممارسات الاخلاقية الايجابية للمواطنة الرقمية يمكن الاستفادة منها في مقرراتهم.
2. تدريس مقرراتهم التعليمية عبر المنصات الإلكترونية بما يسهم في تطوير اساليب توظيف تكنولوجيا التعليم في المرحلة الجامعية.
جـ- بالنسبة إعداد اخصائي تكنولوجيا التعليم وتدريب المعلمين:
1. تدريب الطلاب والطالبات بالمرحلة الجامعية على مفاهيم المواطنة والممارسات الاخلاقية الايجابية لها
بالمرحلة الجامعية.
2. تدريب المعلمين أثناء الخدمة على مفاهيم المواطنة الرقمية ومحاورها والممارسات الاخلاقية الايجابية لها من خلال عقد دورات تدريبية للمعلمين في ادارات التدريب بالمناطق التعليمية بالكويت، وعلى أن يقوم بعملية التدريب افراد متخصصون في تكنولوجيا التعليم.
3. تدريب طلاب تخصص تكنولوجيا التعليم، والطالب المعلم بصفة عامة من خلال المقررات الدراسية بالكلية والتربية العملية، وذلك بمعامل او مختبرات طرق التدريس الحديثة على مفاهيم المواطنة الرقمية ومحاورها والممارسات الاخلاقية الإيجابية.
4. اعادة تاهيل وتدريب المشرفين التربويين والموجهىن وتدريبهم على مفاهيم المواطنة الرقمية ومحاورها والممارسات الاخلاقية الايجابية.
د- في مجال التقويم
في مجال التقويم قدم البحث اداتان من أدوات التقويم في مجال المواطنة الرقمية تمثلا في:
1. اختبار معرفي مجال مفاهيم المواطنة الرقمية.
2. مقياس الاتجاهات نحو ممارسة اخلاقيات المواطنة الرقمية.
ثانياً: البحوث والدراسات المقترحة
في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج تبدو الحاجة إلى إجراء مزيد من البحوث التربوية في هذا المجال مما يزيده عمقاً وثراء، لذا يقترح الباحث البحوث التالية:
1. فعالية استخدام التعلم الخليط المعكوس في تنمية مهارات المواطنة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات لدى طلاب المرحلة الابتدائية.
2. برنامج تدريبي مقترح لاخصائيي تكنولوجيا في المواطنة الرقمية وأثره على التحصيل المعرفي والتفكير لديهم.
3. معوقات اكتساب طلاب كليات التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لقيم المواطنة الرقمية من وجهة نظرهم.
4. دراسة تقويمية لمهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب جامعة الكويت واتجاهاتهم نحو ممارستها اخلاقيا.
5. وحدة الكترونية مقترحة في المواطنة الرقمية وأثرها على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية وقيمها لدى طلاب المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
6. برنامج اثرائي في المواطنة الرقمية واثره على تنمية المفاهيم والممارسات الاخلاقية للمواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة.