Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الغول، أروى نور الدين.
هيئة الاعداد
باحث / أروى نورالدين الغول
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / عزة صالح الألفي
مناقش / أمال عبد السميع باظة
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
315ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة : أروى نورالدين الغول
عنوان الرسالة : فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية .
إشراف : أ. د. سناء محمد سليمان أستاذ علم النفس التعليمي – كلية البنات – جامعة عين شمس .
أ. د. عزة صالح الألفي أستاذ علم النفس – كلية البنات – جامعة عين شمس .
جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم علم النفس .
تهدف الدراسة إلى خفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوكي .
وقد تكونت عينة الدراسة الحالية في شقها الوصفي من (200) معلمة من معلمات المرحلة الإعدادية ، بينما بلغ عدد أفراد العينة التجريبية (60) معلمة من معلمات المرحلة الإعدادية بمنطقة تاجوراء ، بمدينة طرابلس – ليبيا للعام الجامعي 2018 – 2019 ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (30) مجموعة تجريبية (30) مجموعة ضابطة .
وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية :
- استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي / إعداد الباحثة .
- مقياس الاحتراق النفسي لمعلمات المرحلة الإعدادية / إعداد الباحثة .
- برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية إعداد الباحثة .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية .