Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المستحدثات التقنية في إثراء فنون الطباعة المعاصرة /
المؤلف
سيد، أماني بسام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أماني بسام محمد سيد
مشرف / حاتم محمد أحمد جاد الله
مشرف / إيمان ممدوح عبد الله
الموضوع
طباعة المنسوجات. الطباعة - نماذج. الطباعة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
570 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

يتكون البحث من ثلاث أبواب و ستة فصول
الباب الأول : فنون الطباعة وتطورها
الفصل الاول : فنون الطباعة ( النشأة والتطور)
يتناول هذا الفصل بدايات ظهور فن الحفر والطباعة فى الحضارات القديمة وتطورها التاريخى ، وعرض لأسباب ظهور الأختام فى حضارات ما بين بلاد النهرين والحضارة المصرية القديمة و بلاد فارس والصين وأوروبا ، وتوضيح دورها فى ظهور فن الحفر على الخامات المختلفة كالأحجار والطين والخشب والمعادن ، كما يستعرض ظهور طباعة اﻹستنسل فى العصور القديمة التى كانت بداية لظهور الطباعة بالشاشة الحريرية Silkscreen، كما تناول بداية أستخدام الطباعة البارزة من القوالب الخشبية التى كانت الطريقة المُثلى لانتاج المطبوعات للكتب والصور الدينية ، هذا ﺇلى جانب استعراض امثله لطباعة الوحدات الزخرفية المحفورة على القوالب الخشبية فى طباعة المنسوجات .
الفصل الثانى : التقنية وأثرها فى فنون الطباعة
وتناول هذا الفصل مفهوم الطبعة الفنية وما تتمتع به من تعدد التقنيات والسمات الجمالية ، بالإضافة إلى التعرف علي فنون الحفر والطباعة وطرق الأداء والأساليب التقنية المتنوعة فى ﺇنتاج الأسطح الطباعية المختلفة وتمثلت فى تقنيات الطباعية التقليدية التى أنقسمت ﺇلى أربعة أنواع رئيسية ومنها : الطباعة من سطح بارز relief surface والطباعة من سطح غائر intaglio surface والطباعة المُسطحة Lithography printing والطباعة المنفذة Silkscreen .
كما أستعرض أيضاً بعض أساليب وتقنيات الطباعة المستحدثة من حيث طرق الأداء التقنية لأعداد السطح الطباعى وتمثلت فى ( الطباعة الكولاجرافيةCollagraphy print ، الطباعة الضاغطة Embossed printing ، طباعة السيلوكيت Cellocut ، طباعة الوسائط المختلطة Mixed Media).
الباب الثانى : دور المستحدثات التقنية فى فنون الطباعة المعاصرة
الفصل الأول: المستحدثات التقنية ودورها فى فنون الطباعة المعاصرة
يستعرض هذا الفصل وعرض بدايات ظهور الطبعة الفنية المستحدثة ، كما تناول الفصل القوالب الطباعية الغير تقليدية المستخدمة فى تنفيذ وبناء العمل الفنى المطبوع والتي تمثلت في : خامات طبيعية و خامات مُصنعة ، وتناول الفصل أيضاً الأساليب الجديدة والمبتكرة لحفر ومعالجة القوالب الطباعية مثل الطباعة المسطحة بقوالب البوليستر Polyester- plate Lithography ، و الطباعة المسطحة بأدوات المطبخ ) رقائق الألومنيوم ) Kitchen Litho، الطباعة المسطحة بقوالب الخشب Mokulito.
الفصل الثانى: أهم الإتجاهات والاساليب الادائية فى فنون الطباعة المعاصرة
تناول هذا الفصل أساليب الأداء المستحدثة فى صياغة وﺇخراج الطبعة الفنية المعاصرة ، كما تناول أهم طرق عرض الطبعة الفنية ، والتى تضمنت ( كتاب الفنان ، الأعمال المركبة ، طباعة المجسمات ، الطبعة الفنية التفاعلية ) ، ﺇلى جانب الطباعة على الخامات الأخرى الغير تقليدية ( الكرتون والسيراميك وألواح الخشب والقماش والقمصان القطنية والبرسبيكس).
الباب الثالث : جماليات وتوظيف فنون الطباعة المعاصرة .
الفصل الاول : دراسة تحليلية لبعض الاعمال الفنية المطبوعة بتقنيات مُستحدثة ببعض البلدان خارج المنطقة العربية
يستعرض هذا الفصل اعمال بعض فناني الحفر والطباعة فى أستراليا وأمريكا وجنوب أفريقيا كالفنان الأسترالي بيتر وارد Peter Ward 1950م وهو من فنانى أستراليا وإيطاليا المحترفين ، وقدم معظم أعماله الطباعية أنتقاد لما يحدث فى العالم من ملوثات للبيئة وما تحمله من أضرار على صحة الأنسان ، والفنانة الأمريكية كيكي سميث Kiki Smith 1954م التى عبرت فى أعمالها عن الجوانب النفسية والاجتماعية والروحية ، والرسوم الفنية للتشريح البشرى والتصوير الذاتى وما تحمله من مشاعر وأحاسيس وموضوعات تخص المرأة ، والفنانة الأسترالية ساره اموس Sarah Amos 1965م عبرت أعمالها عن مدى تأثر الفنانة وشغفها بالجغرافيا والخرائط والمناظر الطبيعية ، وقامت بطباعة أعمالها الطباعية على اللباد الأكريليكى مع إضافة قطع من القماش والتطريز اليدوى داخل العمل الفنى المطبوع على اللباد الأكريليكى ، ودمجها معاً فى وحدة فنية وفق رؤيتها الخاصة ، والفنانة جودى وودبورن Judy Woodborn 1966م ، ولقد صاغت موضوعات أعمالها الطباعية من الأساطير التى تدور حول فكرة نشأة الخلق والتقاليد والطقوس المرتبطة بالثقافات المختلفة ، والفنان الأمريكى جون هيتشكوك John Hitchcock 1967م ، جاءت أعماله الطباعية للتعبير عن التاريخ الطويل للفكر السياسى والثقافى لأجداده الأمريكان الأصليين ، إلى جانب معالجاته الفنية لمفهوم الأنتماء للوطن .
الفصل الثانى : دراسة تحليلية لبعض الاعمال الفنية المطبوعة بتقنيات مستحدثة فى مصر والوطن العربى .
يستعرض هذا الفصل اعمال بعض فناني الحفر والطباعة فى مصر والوطن العربى ، كالفنان محمد الراوس Mohamed El Rawas 1951م، الذى عبر فى أعماله الطباعية عن قضية الحروب التى نشبت فى بلاده والتى ظهرت أثارها وتداعياتها فى العديد من أعماله ، والفنانة فاطيمة كيلين Fatima Killeen 1968م ، التى عبرت فى أعمالها عن الحرب والدمار فى بلادها العراق ، وما تعرضت له من استهداف ، والفنان أشرف عباس الحادى Ashraf Abbas Elhady (1968- 2020م) والذي كان دائم التجريب للبحث عن وسائط طباعية غير تقيليدية تخدم الفكرة العامة التي كان يريد تنفيذها ، والفنان حاتم محمد أحمد جاد الله Hatim Mohamed Ahmed Gad Allh 1971م والذى تميزت أعماله الطباعية بتعدد وتنوع العناصر واختلاف قيمها اللونية وبراعته فى استخدام الدرجات الظلية المتفاوته مع إتجاهه للأسلوب التجريدى ، والفنان عبد السلام سالم عبد السلام Abdelsalam Salem Abdelsalam 1977م الذى تميز بمحاولاته الدائمة فى تنفيذ أعماله الطباعية من خلال التجريب بواسطة المواد والخامات المختلفة والمبتكرة فى حفر الأسطح الطباعية الغير تقليدية .