الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية التفكير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع، ولتحقيق ذلك تم اختيار مجموعة البحث وقوامها (40) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع، بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وهي(الاختبار التحصيلي المعرفي، اختبار التفكير المستقبلي، ومقياس التفكير المستقبلي)، وبعد تدريس البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات، تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتم مقارنة نتائج التطبيق القبلي والبعدي، وقد تبين من نتائج التطبيق وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وايضاً وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي ومقياس التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية : نظرية تجهيز المعلومات – التفكير المستقبلي . |