Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النزعة الصوفية عند ولي الله الدهلوي :
المؤلف
منصور، محمد منصور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد منصور محمد منصور
مشرف / السيد محمد عبدالرحمن
مناقش / عباس حسن سليمان
مناقش / السيد محمد عبدالرحمن خضر
الموضوع
التصوف الإسلامي. التصوف السني. الفلسفة الإسلامية. الفقهاء الهنود - تراجم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
240 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الفلسفة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

لقد اتضح من خلال الرسالة أن ولي الله الدهلوي نشأ في أسرة علمية محافظة، فكان لهذه الأسرة دور في تنشئته الفكرية والعلمية، ونبوغه في سن مبكر دليل على فطنته وذكائه، واطلاعه عل كثير من الكتب وسع في مداركه وأفاق المعرفة عنده، ودراسته للمذاهب جعلته يحدد لنفسه منهجًا مميزًا يسير عليه ويرتضيه في حياته العلمية والفكرية والإصلاحية. ولقد نشأ ولي الله الدهلوي وتربى على المنهج الصوفي، فحفظ القرآن في صغره، ودرّس العلم في سن صغير، فشرب معظم العقائد الصوفية في ذلك الوقت، حتى أنه بعد رحلة إلى بلاد الحرمين استطاع أن ينقد بعض العقائد الصوفية ولكنه ما استطاع أن يتخلص كليا من الفكر الصوفي، فنجد أن ما ألفه بعد رحلة بلاد الحرمين لا يخلوا من المصطلحات الصوفية ، وتعتبر رحلة الإمام الدهلوي إلى بلاد الحرمين، باب جديدًا وخطًا فاصلًا في حياته العلمية والفكرية، وقد أتاحت له هذه الرحلة الاطلاع على أحوال الدولة الإسلامية والتعرف على أسباب الضعف الديني والاجتماعي والسياسي ، كما يعد العصر الذي نشأ فيه ولي الله الدهلوي من العصور التي برز فيها انحطاط العالم الإسلامي في جميع نواحي الحياة الإسلامية، وأنه قام بجهد كبير في إصلاح المجتمع الإسلامي ، ولقد اهتم ولي الله الدهلوي بالجانب الحسي في الأخلاق فجعل الطهارة هي باب الأخلاق، وبذلك نراه خالف الفلاسفة في ذلك فجمع بين الطهارة الجسمية الحسية والطهارة النفسية الروحية ، وكان ولي الله الدهلوي شخصية مثيرة للجدل، حيث نرى أن أصحاب المنهج السلفي يقولون بأنه ناشر لمذهبهم، وأصحاب المذاهب الصوفية يقولون بأنه صوفي تربى ونشأ على التعاليم الصوفية ومات على ذلك، غير أنه من خلال الاطلاع على كتب ولي الله الدهلوي نجد بأنه صوفي من المنشأ إلى الممات، غير أنه في بداية حياته قال ببعض عقائد الصوفية البدعية فقال بوحدة الوجود والحلول والاتحاد، إلاّ أنه في نهاية حياته وخاصة بعد رحلة الحرمين تراجع عن هذه الأقوال، وليس تراجعه هذا دليل على تركه للتصوف، بل كان مدرسًا وداعيًا إلى التصوف دائمًا، ولكن التصوف السني القائم على الكتاب والسنة، ولم ينكر في إي من كتبه أنه صوفي.