Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور صحافة الموبايل في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو الأحداث الجارية :
المؤلف
راشد، راشد صلاح الدين.
هيئة الاعداد
باحث / راشد صلاح الدين راشد
مشرف / أميمة محمد محمد عمران
مشرف / منى طه محمد طه
مناقش / سامي السعيد النجار
مناقش / غادة عبدالتواب اليماني
الموضوع
الإعلام الرقمي. الصحافة الإلكترونية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
387 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
25/2/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

استهدفت الدراسة الراهنة التعرف على دور صحافة الموبايل في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو الأحداث الجارية، ومن ثم تم الاعتماد على ”أداة الاستبيان” وذلك في ضوء نظرتي الاعتماد على وسائل الإعلام والحتمية التكنولوجية. وتأتي هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، مستخدمة منهج المسح، وفي إطاره تم توظيفه لمسح جمهور وسائل الإعلام، وتم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان لرصد مدى استخدام صحافة الموبايل والاعتماد عليها كمصدر للأخبار، ورصد أبرز التطبيقات التي تستخدمها عينة الدراسة، وأبرز التأثيرات الناتجة عن الاعتماد عليها، ومدى تكوين الاتجاهات نحو الأحداث من خلال استخدام صحافة الموبايل، وكذلك معرفة أهم المشكلات التي تعاني منها صحافة الموبايل وسبل تطويرها، وتم توزيعها ورقيا وإلكترونيا على عينة عمدية بلغ قوامها (600) مفردة من محافظتي المنصورة وسوهاج خلال الفترة من 24/7/2020 إلى 17/10/2020. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: كشفت نتائج الميدانية أن العدد الأكبر من المبحوثين يستخدمون صحافة الموبايل في الحصول على الأخبار بشكل دائم ومستمر بنسبة 51.3%، وبلغ اعتماد المبحوثين على صحافة الموبايل 52.8% من عينة الدراسة. كشفت نتائج الدراسة الراهنة أن المبحوثين يفضلون استخدام صحافة الموبايل بسبب سهولة الاستخدام بالدرجة الأولى وذلك بنسبة 31.0%، وبالدرجة الثانية سرعة صحافة الموبايل في نقل الأخبار دون معوقات بنسبة 20.1%. تصدرت الموضوعات السياسية الموضوعات الإخبارية التي يفضل المبحوثين متابعتها عبر صحافة الموبايل يليها بالمركز الثاني جاءت الموضوعات الرياضية، بينما جاءت بالمرتبة الثالثة الموضوعات الترفيهية. يرى المبحوثين أن صحافة الموبايل أكثر الوسائل الإعلامية التي اعتمدوا عليها كمصدر للأخبار في الأحداث الجارية، يليها التليفزيون بالمرتبة الثانية من حيث اعتماد المبحوثين عليه في الأحداث الجارية، ثم جاءت الصحف بالمرتبة الثالثة من حيث اعتماد المبحوثين عليها كوسيلة إعلامية. كشفت النتائج عن أنواع صحافة الموبايل التي يفضلها المبحوثين في متابعة الأحداث، حيث أظهرت أن تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي بالمرتبة الأولى، وبالمرتبة الثانية جاءت متصفحات الموبايل، وجاءت التطبيقات الإخبارية بالمرتبة الثالثة، تليها بالمرتبة الرابعة الخدمات الإخبارية عبر (MMS. SMS). أوضحت النتائج أهم التطبيقات الإخبارية المصرية التي اعتمد عليه المبحوثين كمصدر للأخبار عبر صحافة الموبايل، أن موقع وتطبيق اليوم السابع حصل على المركز الأول من حيث متابعة المبحوثين للأحداث الجارية وذلك بنسبة 32.1%، بينما بالمركز الثاني جاء موقع وتطبيق المصري اليوم، وبالمركز الثالث جاء موقع وتطبيق أخبار اليوم، وعن أهم التطبيقات والمواقع الإخبارية الأجنبية التي اعتمد عليه المبحوثين كمصدر للأخبار عبر صحافة الموبايل، جاء موقع وتطبيق بي بي سي عربي بالمرتبة الأولى وذلك بنسبة 33.3%، ثم موقع وتطبيق سي إن إن عربي في المرتبة الثانية، في حين أن موقع العربية بالمرتبة الثالثة. أظهرت نتائج الدراسة الراهنة أن غالبية المبحوثين يعتمدون على موقع وتطبيق فيسبوك كمصدر للأخبار في الاحداث الجارية عبر صحافة الموبايل، يليه بالمرتبة الثانية موقع وتطبيق تويتر، ثم موقع وتطبيق واتس آب بالمرتبة الثالثة، وتصدر موقع وتطبيق يوتيوب كأكثر مواقع التواصل الخاصة بالفيديو والصور من حيث اعتماد المبحوثين عليه كمصدر للأخبار في الأحداث الجارية، ويليه بالمرتبة الثانية موقع انستجرام الخاص بالصور والفيديو، وأحتل البريد الإلكتروني جيميل المرتبة الأولى من حيث اعتماد المبحوثين عليه كمصدر للأخبار عبر صحافة الموبايل. تصدرت الأخبار العاجلة الأشكال الصحفية عبر صحافة الموبايل، يليه بالمرتبة الثانية التقرير، ثم أسلوب الوسم (الهاشتاج) بالمرتبة الثالثة، وجاءت المقالات بالمرتبة الرابعة. كشفت النتائج أن صحافة الموبايل أثرت في المبحوثين من خلال اعتمادهم عليها كمصدر للأخبار في الأحداث الجارية، وأوضحت النتائج أن التأثير المعرفي جاء بدرجة مرتفعة وبنسبة 72.3%، وتأثر المبحوثين وجدانيا مع الأحداث الجارية بدرجة مرتفعة وذلك بنسبة 66.8%، بينما جاءت التأثيرات السلوكية بدرجة مرتفعة وبنسبة 65.0%، وإجمالا يصبح التأثير الناتج عن صحافة الموبايل بدرجة مرتفعة وذلك بنسبة 76.3% من عينة الدراسة، وكشفت النتائج أن الاتجاهات التي تكونت من خلال الاعتماد على صحافة الموبايل واستخدامها في متابعة الأحداث الجارية جاءت إيجابية بنسبة 87.7% من عينة الدراسة. يرى المبحوثين أن أهم مشكلات صحافة الموبايل كثرة الأخبار مجهولة المصدر وذلك بنسبة 28.9%، وأهم مقترحات تطوير صحافة الموبايل كي تصبح مصدرًا فاعلًا للأخبار، الاهتمام بالدقة والموضوعية في منشوراتها وذلك بنسبة 35.9%. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها: تدريس مواد دراسية في كليات الإعلام وأقسامه عن موضوع ”صحافة الموبايل”، وتدريب الطلاب على التعامل الإعلامي الصحيح عبر صحافة الموبايل في تغطية الأحداث. اهتمام المؤسسات الصحفية بتنمية الوعي الرقمي باستخدام صحافة الموبايل من قبل الصحفيين في الفترة الحالية، لما لها من انتشار واسع وتفضيل من قبل الجمهور. الاتجاه إلى الاستثمار في صحافة الموبايل باعتبارها من وسائل ”إعلام المستقبل”، والنظر إليها من مدخل توظيف الإيجابيات، مثل الاستفادة بـ”الصحفيين المؤثرين” على مواقع التواصل الاجتماعي وصحافة الموبايل، وهم صحفيين يتمتعون بمتابعة كبيرة، في التوعية والتثقيف للجمهور. توعية الصحفيين بالأشكال الصحفية الجديدة وخاصة الأخبار العاجلة والوسم (الهاشتاج)، لما لهما من متابعين عبر صحافة الموبايل.