الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي التحقق من مدى فاعلية برنامج بورتاج في علاج تأخر النمو اللغوي لدى عينة من أطفال الحلقة الثانية من المرحلة الابتدائية. وقد تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الأنصار التابعة لإدارة عين شمس التعليمية، وقد تم توزيعهم في مجموعتين فرعيتين (ضابطة-تجريبية) كل مجموعة تتكون من (10) ذكور و(10) إناث بعد أن تمت المجانسة بين المجموعتين. وقد استخدمت الباحثة أدوات وهى: مقياس النمو اللغوي (أ،ب) (إعداد: الباحثة) ، اختبار رسم الرجل (إعداد: جودانف هاريس)، استمارة بيانات أولية ( إعداد: الباحثة ) ، برنامج بورتاج (إعداد إبراهيم قشقوش ، زكية الصراف) ، واستخدمت الباحثة الأساليب الأحصائية التالية : تحليل التباين الثنائي ، الإنحراف المعياري، ألفا كرونباخ، معامل الإرتباط، المتوسط الحسابي. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس النمو اللغوى للأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس النمو اللغوي في اتجاه القياس البعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي و التتبعي على مقياس النمو اللغوى اللغوية للأطفال بعد شهر ونصف من تطبيق البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطات درجات (الذكور و الإناث) على مقياس النمو اللغوى. وتوصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات التي تهتم بطفل المرحلة الابتدائية والتي تعمل على تنمية مهاراته في مختلف نواحي النمو. كما توصي الباحثة بالاهتمام بإدخال أنشطة بورتاج ضمن نشاط المعلم المدرسي ومحاولة تزويد أنشطة البرنامج الإثرائية ليستفيد منه الطفل أكبر استفادة. الكلمات المفتاحية :البرنامج بورتاج -تأخر النمو اللغوي . |