Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الصمود النفسى فى خفض حدة المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
حسن، سيد فرج الله محمد عيد.
هيئة الاعداد
باحث / سيد فرج الله محمد عيد حسن
مشرف / سهام على عبد الحميد
مشرف / عزة خضرى عبد الحميد
مشرف / عزة خضرى عبد الحميد
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ل، 330، 1 - 15 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

- أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي مدي فاعلية البرنامج المستخدم في خفض المشكلات السلوكية لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وذلك من خلال ما يلي:
1- الكشف عن الفروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي وأبعاده الفرعية.
2-الكشف عن الفروق بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي وأبعاده الفرعية .
3-الكشف عن الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المشكلات السلوكية وأبعاده الفرعية .
4- الكشف عن الفروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المشكلات السلوكية وأبعاده الفرعية .
5-الكشف عن الفروق بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس المشكلات السلوكية وأبعاده الفرعية.
6-الكشف عن الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في درجة الصمود النفسي والمشكلات السلوكية.
- منهج البحث:
اقتضى البحث الحالي في ضوء أهدافه استخدام المنهج شبه التجريبي؛ والتجريب هو تغيير متعمد ومضبوط للشروط المحددة لواقعة معينة، وملاحظة للتغيرات الناتجة في هذه الواقعة ذاتها وتفسيرها. والبحث التجريبي يتضمن محاولة الباحث لضبط كل العوامل (المتغيرات) الأساسية المؤثرة في المتغير أو المتغيرات التابعة في التجربة ماعدا عاملاً واحداً يتحكم فيه ويغيره على نحو معين بقصد تحديد وقياس تأثيره على المتغير أو المتغيرات التابعة (جابر عبد الحميد، أحمد خيرى كاظم، 194:2011).
وقد استخدم الباحث هذا المنهج كي يتمكن من تحديد مدى فاعلية برنامج الإرشادي في تنمية الصمود النفسي وخفض حدة المشكلات السلوكية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، ومدى استمرارية أثره بعد انتهاء الجلسات الإرشادية.
وقد استخدم الباحث من أنواع التصميمات التجريبية التصميم ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ثم القياس البعدي الثاني للمجموعة التجريبية بعد مرور فترة زمنية معينة من القياس البعدي الأول والذى تم بعد المعالجة المباشرة. والهدف من هذا الإجراء التأكد من استمرارية أثر المتغير المستقل (البرنامج الإرشادي) على المتغيرات التابعة (الصمود النفسي، وخفض حدة المشكلات السلوكية).
- عينة البحث:
انقسمت عينة البحث إلى قسمين:
1-العينة الاستطلاعية (عينة التحقق من الخصائص السيكومترية).
2-العينة الأساسية (الخاصة بالشق التجريبى من البحث).
1- العينة الاستطلاعية (عينة الخصائص السيكومترية)
تكونت عينة البحث الاستطلاعية فى صورتها النهائية من (200) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الجيزة المقيدين بالعام الدراسي 2019 – 2020. وقد تراوح متوسط أعمارهم بين 15-17 عاماً، وكان الهدف من اختيار هذه العينة هو التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث (الصدق، والثبات).
2- العينة الأساسية
تكونت عينة البحث الأساسية من (204) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الجيزة في العام الدراسي 2019-2020 م، ثم اشتقت منهم العينة التجريبية، ثم تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبية: وهي المجموعة التي تعرضت للبرنامج الارشادي لتنمية الصمود النفسي وخفض المشكلات السلوكية وقوامها (25) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة: لم تتعرض للبرنامج الارشادي وقوامها (25) طالبًا وطالبة، وقد راعى الباحث تحقيق التجانس بين أفراد العينة من حيث (العمر الزمني، التحصيل الدراسي، المستوى الاقتصادي الاجتماعي).
- نتائج البحث:
توصل الباحث من خلال البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الصمود النفسي وأبعاده الفرعية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية”.
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الصمود النفسي لطلاب المرحلة الثانوية لصالح القياس البعدي.
2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الصمود النفسي لطلاب المرحلة الثانوية.
3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس المشكلات السلوكية وأبعاده الفرعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في اتجاه المجموعة الضابطة.
4-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المشكلات السلوكية لطلاب المرحلة الثانوية في اتجاه القياس القبلي.
5-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المشكلات السلوكية لطلاب المرحلة الثانوية”.