Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المفاهيم الفنية والفلسفية للفن التشكيلي المصري كمدخل لتأكيد خصوصية المدرسة المصرية في التصوير المعاصر =
المؤلف
إبراهيم، رضوى أحمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى أحمد عبد الحميد إبراهيم
مشرف / أيمن الصديق على السمري.
مشرف / أيمن الصديق على السمري.
مشرف / أيمن الصديق على السمري.
الموضوع
التصوير. الرسم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
551 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
7/11/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الرسم والتصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 538

from 538

المستخلص

أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى:
- تحديد ماهية المدرسة المصرية فى فن التصوير المعاصر استناداً إلى المفاهيم الجمالية والإشكاليات الخاصة بتجارب الفنانين التشكيليين المصريين.
- الكشف عن دور الفنانين المصريين بداية من جيل الرواد وحتى الآن فى التوجهات الحداثية فى الحركة التشكيلية المصرية من خلال عرض وتحليل اعمالهم والإستفادة من تجاربهم الإبداعية.
منهجية البحث
تتبع الباحثة المنهج الوصفى التحليلى وذلك من خلال :
أولاً: الإطار المعرفى
- دراسة حركة الفن التشكيلى المصرى بداية من الجيل الأول لرواد التصوير المصريين.
- دراسة أثر فنون الحداثة على حركة الفن التشكيلى المصرى.
ومن أهم نتائج البحث:
تمكن بعض الفنانين المصريين المعاصرين من تحقيق الهوية الذاتية للتصوير المصرى من خلال حلولهم ومعالجاتهم الإبداعية لمفردات وعناصر التراث بالإضافة إلى إستنادهم إلى مفاهيم البناء فى فنون الموروث المصرى بتعدد مراحله وأشكاله.