الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تأثير برنامج إرشادي نفسي رياضي على التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء هدف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها والقياسات المستخدمة والمنهج المستخدم تم التوصل إلي الاستنتاجات التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في التنمر المدرسي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التنمر المدرسي لصالح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطةعلى مقياس التنمر المدرسي لصالح القياس البعدي - حصل التنمر اللفظي لدي تلاميذ المجموعة الضابطة على أكبر نسبة تحسن بلغت قيمتها (21.628%)، يليه التنمر الجسمي بنسبة تحسن بلغت قيمتها (21.391%)، ويليه التنمر الإجتماعي بنسبة تحسن بلغت قيمتها (14.062%)، ثم يليه التنمر الإنفعالي بنسبة تحسن بلغت قيمتها (13.220%). - حصل التنمر الجسمي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية على أكبر نسبة تحسن بلغت قيمتها (35.741%)، يليه التنمر اللفظي بنسبة تحسن بلغت قيمتها (32.674%)، ويليه التنمر الإنفعالي الذي بلغت نسبة تحسنه (29.486%)، ويليه التنمر الإجتماعي الذي بلغت نسبة تحسنه (24.860%)، مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي الرياضي المقترح. - يلعب البرنامج الإرشادي المقترح للتنمر المدرسي دوراً بارزاً وهاماً في تنمية المهارات اللفظية (حفظ اللسان، عدم التنابز بالألفاظ، قول الصدق والكلمة الطيبة ،عدم السخرية من الآخرين). - يلعب البرنامج الإرشادي المقترح للتنمر المدرسي دوراً هاماً وضروري في تنمية المهارات النفسية والإنفعالية (ضبط الذات، التحكم في الانفعالات، السيطرة على غضبك، الثقة في الآخرين). - يلعب البرنامج الإرشادي المقترح للتنمر المدرسي دوراً هاماً وحيوياً في تنمية أهم المهارات الإجتماعية (التعاون، العمل الجماعي، تكوين علاقات وصداقات، المناقشة والحوار، حل المشكلات ). - البرنامج الإرشادي المقترح قد أثر إيجابياً على خفض سلوك التنمر لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. |