Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الدمج بين العصف الذهني وحل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي والكتابة الإبداعية لَدى طلاب كليات التربية /
المؤلف
عبد النبي، فاطمة حسنى عطا.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة حسني عطا عبد النبى
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / عبد المنعم محمد الحاج
مناقش / سعيد عبدالله لافى
مناقش / عبد الحميد زهري سعد
الموضوع
حل المشكلات فى تنمية التفكير الابداعي والكتابه الابداعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أ-د، 292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الدمج بين العصف الذهني وحل المشكلات فى تنمية التفكير الابداعى والكتابة الابداعية لدي طلاب كليات التربية، وتمثلت ادوات الدراسة فى اعداد قائمه مهارات الكتابه الابداعية الخاصه بالقصه القصيرة والمقال، وقائمة باجراءات استراتيجية العصف الذهنى واجراءات استراتيجية حل المشكلات، واجراءات الدمج بين العصف الذهني وحل المشكلات، واختبار الكتابه الابداعية، ومقياس تورانس للتفكير الابداعى، وتكونت عينة الدراسة من الطلاب الفرقة الثالثة من كلية التربية بالسويس شعبة اللغة العربية.
وتوصلت هذه الدراسه الي النتائج التالية:
-توجد فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبه فى القياسين القبلى البعدي لمقياس مهارات التفكير الابداعي لصالح القياس البعدي:
-توجد فروق ذات دلالة احصائية عند المستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعه التجريبيه في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابه الابداعية لصالح القياس البعدي.
-توجد علاقه ارتباطيه موجبه بين درجات طلاب المجموعة الجريبية فى القياس البعدي لمقياس مهارات التفكير الابداعي والقياس البعدي لاختبار مهارات الكتابه الابداعية ماعدا درجه التوضيح.