الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ( 6 ذكور ، 2 إناث ) من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9) سنوات بمتوسط عمري قدره (7,27)، وانحراف معياري قدره (0,947)، وتتراوح معاملات ذكائهم ما بين ( 90 –95 ) ، بمتوسط ذكاء قدره (92,50)، وانحراف معياري قدره (2,672). أدوات الدراسة : استعانت الباحثة بالأدوات التالية فى سبيل إنجاز هذه الدراسة : 1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013). 2- مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون ، 2005) 3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( إعداد /عبد العزيز الشخص ،2019). 4- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة إعداد: (عبد العزيز الشخص، ط2. 2017). 5- مقياس مفاهيم نظرية العقل (إعداد/ عبد العزيز الشخص، سلوى صالح،2012). 6- استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، محمود الطنطاوي ، قيد النشر) . 7- البرنامج التدريبي (إعداد / عبد العزيز السيد الشخص ، الشيماء محمد الوكيل ، نسرين عايد بيومي ، 2020 ) . نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروضها والتي تعكس فاعلية القصص الاجتماعية في تحسين مهام نظرية العقل والتفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد . الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبي _ نظرية العقل -الأطفال ذوى اضطراب التوحد -التفاعل الاجتماعي القصص الاجتماعية. |