![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث مجموعة من الأدوات هى: استبانة مهارات القراءة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى، واستبانة مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى، واختبار مهارات القراءة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى، واختبار مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى. واستخدم المنهج الوصفى التحليلى فى جمع البيانات وتحليلها ثم تفسيرها وتوظيفها فى بناء أدوات البحث وموادها، والمنهج التجريبى للتأكد من فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية فى تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية، وبذلك اشتمل التصميم التجريبى على متغير مستقل هو البرنامج القائم على النظرية البنائية ومتغيرين تابعين هما مهارات القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية، وتكونت مجموعة البحث فى صورتها النهائية من(35) خمسة وثلاثين طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوى، حيث تكون التصميم التجريبى من مجموعة واحدة. وتشير نتائج تجريب البرنامج إلى ما يلى: 1- فعالية البرنامج القائم على النظرية البنائية فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية، وذلك بفارق ذى دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)، وذلك لصالح القياس البعدى. 2- فعالية البرنامج القائم على النظرية البنائية فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية، وذلك بفارق ذى دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)، وذلك لصالح القياس البعدى. 3- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا عند مستوى (٠,٠5) بين درجات طلاب المجموعة فى التطبيق البعدى لاختبار القراءة الإبداعية واختبار الكتابة الإبداعية. 4- يحقق البرنامج القائم على النظرية البنائية درجة مناسبة فى تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طلاب مجموعة البحث. |