Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
ياسر صلاح الدين حسام الدين الخضري،
المؤلف
الخضري، ياسر صلاح الدين حسام الدين.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر صلاح الدين حسام الدين الخضري
مناقش / معاطي محمد ابراهيم نصر
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
اللغة العربية - مناهج. اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
333 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/6/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث مجموعة من الأدوات هى: استبانة مهارات القراءة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى، واستبانة مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى، واختبار مهارات القراءة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى، واختبار مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى.
واستخدم المنهج الوصفى التحليلى فى جمع البيانات وتحليلها ثم تفسيرها وتوظيفها فى بناء أدوات البحث وموادها، والمنهج التجريبى للتأكد من فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية فى تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية، وبذلك اشتمل التصميم التجريبى على متغير مستقل هو البرنامج القائم على النظرية البنائية ومتغيرين تابعين هما مهارات القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية، وتكونت مجموعة البحث فى صورتها النهائية من(35) خمسة وثلاثين طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوى، حيث تكون التصميم التجريبى من مجموعة واحدة.
وتشير نتائج تجريب البرنامج إلى ما يلى:
1- فعالية البرنامج القائم على النظرية البنائية فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية، وذلك بفارق ذى دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)، وذلك لصالح القياس البعدى.
2- فعالية البرنامج القائم على النظرية البنائية فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية، وذلك بفارق ذى دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)، وذلك لصالح القياس البعدى.
3- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا عند مستوى (٠,٠5) بين درجات طلاب المجموعة فى التطبيق البعدى لاختبار القراءة الإبداعية واختبار الكتابة الإبداعية.
4- يحقق البرنامج القائم على النظرية البنائية درجة مناسبة فى تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طلاب مجموعة البحث.