![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على منهج الكفايات لتطوير الممارسات المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، واختير المنهج الوصفي وشبه التجريبي للدراسة, حيث استخدم المنهج الوصفي لتحديد الممارسات المهنية اللازم تطويرها لدى المعلمين من وجهة نظر الموجهين الفنيين, وذلك لعينة الدراسة المكونة من (50) موجهًا وموجهةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من موجهي مادة التربية الإسلامية في المناطق التعليمية (الجهراء, الفروانية, العاصمة, الأحمدي) خلال العام الدراسي (2018-2019م)، وقامت الباحثة بإعداد استبانة للكشف عن الممارسات المهنية اشتملت على ثلاثة عناصر للتدريس وهي (التخطيط، التنفيذ، التقويم)، كما استخدم المنهج شبه التجريبي للكشف عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح, وذلك لعينة الدراسة البالغ عددها (21) معلمة تربية إسلامية من منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت للعام الدراسي (2019-2020), وقد قامت الباحثة بإعداد (اختبار معرفي, وبطاقة ملاحظة), حيث طبقت الأداتين قبليًا وبعديًا على عينة الدراسة من المعلمين, وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي القائم على منهج الكفايات في تطوير الممارسات المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, وذلك من خلال قبول جميع فروض الدراسة والتي تشير إلى وجود فروقًا إحصائيًة بين متوسطات القياس القبلي ومتوسطات القياس البعدي لصالح القياس البعدي في الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي- منهج الكفايات- الممارسات المهنية- معلمي التربية الإسلامية. |