Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم برنامج التربية الرياضية التعليمي بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
دشتي، حسن حمزة عباس.
هيئة الاعداد
باحث / حسن حمزه عباس دشتي
مشرف / محمود عبدالحليم
مناقش / عاصم صابر راشد
مناقش / هاني الدسوقي ابراهيم
الموضوع
مناهج - التربية الرياضية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
109 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
4/3/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

تعد التربية الرياضية في العصر الحديث من المجالات التي توسعت بشكل كبير بعد أن زاد الوعي بقيمتها الصحية والترويحية والتربوية ولقد اصبحت من الأنشطة الانسانية المتدخلة في وجدان الناس على مختلف اعمارهم وثقافتهم وطبقاتهم، فالتربية البدنية نظام له اهدافه التربوية التي يسعى الى تحقيقها من خلال ممارسة الانشطة البدنية المختارة التي تتميز بخصائص تعليمية وتربوية هامة وتعمل التربية الرياضة على اكساب المهارات الحركية واتقانها والعناية باللياقة البدنية وحياة اكثر نشاطاً (12: 22)
ودخل البحث العلمي جميع فروع ومجالات التربية الرياضية والبحوث العلمية (مناهج – وسائل لجمع البيانات) الإختبارات والمقاييس أحدى الوسائل المستخدمة فى البحث العلمي لتجميع البيانات والمستويات والأرقام التى تعتمد عليها البحوث فى الوصول إلى نتائجها، والجدير بالذكر أن معظم البحوث العلمية أن لم يكن جميعها يتكون من (مناهج البحث العلمي - أدواته القياس والتقويم والإحصاء).
وبالرغم من استخدام مفهوم التقييم في كثير من الاحيان مرادفاً لمفهوم ” التقويم إلا انه اكثر محدودية في معناه فهو عملية تتم لجمع البيانات وتنظيمها بطريقة تسمح بتفسيرها بحث يمكن الاستناد عليها في اصدار الاحكام ويعتمد التقييم على قياس متغيرات مهمة متعددة بأساليب قياس متنوعة مثل الاختبارات، الاستبيانات، المقابلات، بطاقات الملاحظة وغيرها.
(30: 13)
ويشير ”جابر عبد المحيد جابر” (2011م) إلى أن التقييم هو عملية وهناك طرق كثيرة لجمع هذه المعلومات على سبيل المثال: ملاحظة التلاميذ وهم يتعلمون، أو بفحص ما ينتجونه، او باختبار معرفتهم ومهاراتهم. والسؤال المفاجئ في التقييم هو: كيف نستطيع ان نتوصل إلى ما يتعلمه التلاميذ ؟ وهو يختلف عن السؤال المفاجئ للتقويم وهو يتعلم التلاميذ ما نريدهم ان يتعلموه ؟ ويعد الاختبار وسيلة للتقييم بمعنى انه إداه قياس تستخدم لتوثيق تعلم التلميذ.