الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد التربية الرياضية في العصر الحديث من المجالات التي توسعت بشكل كبير بعد أن زاد الوعي بقيمتها الصحية والترويحية والتربوية ولقد اصبحت من الأنشطة الانسانية المتدخلة في وجدان الناس على مختلف اعمارهم وثقافتهم وطبقاتهم، فالتربية البدنية نظام له اهدافه التربوية التي يسعى الى تحقيقها من خلال ممارسة الانشطة البدنية المختارة التي تتميز بخصائص تعليمية وتربوية هامة وتعمل التربية الرياضة على اكساب المهارات الحركية واتقانها والعناية باللياقة البدنية وحياة اكثر نشاطاً (12: 22) ودخل البحث العلمي جميع فروع ومجالات التربية الرياضية والبحوث العلمية (مناهج – وسائل لجمع البيانات) الإختبارات والمقاييس أحدى الوسائل المستخدمة فى البحث العلمي لتجميع البيانات والمستويات والأرقام التى تعتمد عليها البحوث فى الوصول إلى نتائجها، والجدير بالذكر أن معظم البحوث العلمية أن لم يكن جميعها يتكون من (مناهج البحث العلمي - أدواته القياس والتقويم والإحصاء). وبالرغم من استخدام مفهوم التقييم في كثير من الاحيان مرادفاً لمفهوم ” التقويم إلا انه اكثر محدودية في معناه فهو عملية تتم لجمع البيانات وتنظيمها بطريقة تسمح بتفسيرها بحث يمكن الاستناد عليها في اصدار الاحكام ويعتمد التقييم على قياس متغيرات مهمة متعددة بأساليب قياس متنوعة مثل الاختبارات، الاستبيانات، المقابلات، بطاقات الملاحظة وغيرها. (30: 13) ويشير ”جابر عبد المحيد جابر” (2011م) إلى أن التقييم هو عملية وهناك طرق كثيرة لجمع هذه المعلومات على سبيل المثال: ملاحظة التلاميذ وهم يتعلمون، أو بفحص ما ينتجونه، او باختبار معرفتهم ومهاراتهم. والسؤال المفاجئ في التقييم هو: كيف نستطيع ان نتوصل إلى ما يتعلمه التلاميذ ؟ وهو يختلف عن السؤال المفاجئ للتقويم وهو يتعلم التلاميذ ما نريدهم ان يتعلموه ؟ ويعد الاختبار وسيلة للتقييم بمعنى انه إداه قياس تستخدم لتوثيق تعلم التلميذ. |