Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح للإرتقاء بأداء مدارس التعليم الأساسي لتحقيق متطلبات القدرة التنافسية /
المؤلف
عثمان، مروه صلاح حسنى.
هيئة الاعداد
باحث / مروه صلاح حسنى عثمان
مشرف / أحمد محمد محمد عبد العزيز
مشرف / دينا إبراهيم أحمد جمال الدين
مناقش / محب محمود كامل الرافعى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
304ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: مروة صلاح حسنى عثمان
عنوان الرسالة: ”تصور مقترح للإرتقاء بأداء مدارس التعليم الأساسى فى ضوء متطلبات القدرة التنافسية”.
جهة الدراسة: قسم أصول التربية – كلية التربية – جامعة عين شمس.
هدفت الدراسة إلى محاولة الارتقاء بأداء مدارس التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات القدرة التنافسية, وذلك من خلال التعرف على واقع التعليم الأساسى بالمجتمع المصرى وأهم المشكلات التى تواجهه, والتعرف على متطلبات القدرة التنافسية ومصادر بناؤها والمداخل الإستراتيجية لتحقيقها داخل مدارس التعليم الأساسى بالمجتمع المصرى, وما هى أهم المعوقات التى تقف أمام تحقيق هذه المتطلبات داخل مدارسنا, والتوصل إلى تصور مقترح للارتقاء بأداء مدارس التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات القدرة التنافسية.
ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لرصد واقع مؤسسات التعليم الأساسى بالمجتمع المصرى, وأسلوب تحليل النظم لرصد مؤسسات التعليم الأساسى من خلال تحليل لأهم مدخلاتة لمعرفة أهمية كل مدخل فى تحقيق متطلبات القدرة التنافسية والعمليات التى تحدث على هذه المدخلات والمخرجات النهائية التى يتم الحصول عليها والتى تحقق متطلبات القدرة التنافسية المتوقعة فى مدارسنا المصرية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: وجود مجموعة من التهديدات ونقاط الضعف التى تحول من تحقيق متطلبات القدرة التنافسية داخل مدارسنا, وضعف توفير الموارد والمعلمين التى تحتاجها المدارس لتطوير المعامل والمكتبات والانشطة, وعدم القدرة على جعل المدرسة مكان لجذب الطلاب مع عدم ربط المناهج بالمجتمع لتناسب العصر ومشكلاته, وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول الإرتقاء بأداء مدارس التعليم الأساسى بالمجتمع المصرى فى ضوء متطلبات القدرة التنافسية حسب متغير المرحلة التعليمية, ومتغير نوع التعليم.