Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الوسائط الفائقة فى تنمية بعض مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها /
المؤلف
المهدي، إسراء المهدي عبدربه.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء المهدي عبدربه المهدي
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / علي سعدجاب الله
مناقش / ابراهيم محمد احمد علي
الموضوع
اللغة العربية - دراسة وتعليم. المتحدثون بلغة أجنبية - قراءة. طرق التدريس - تقييم. الوسائط الفائقة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

الرسالة : هدف هذا البحث إلى: قياس مدى فعالية برنامج قائم على الوسائط الفائقة في تنمية بعض مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بالإجراءات الآتية: دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة، ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد قائمة بمهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. إعداد اختبار مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. إعداد برنامج قائم على الوسائط الفائقة في تنمية بعض مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. إعداد كتاب طالب قائم على الوسائط الفائقة في تنمية بعض مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. إعداد دليل للمعلم؛ لتدريس برنامج قائم على الوسائط الفائقة في تنمية بعض مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. اختيار عينة البحث من الطلاب الوافدين على جامعة المنصورة مركز تعلم اللغة العربية. تطبيق اختبار مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. تطبيق برنامج قائم على الوسائط الفائقة في تنمية بعض مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. تطبيق اختبار مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ( قبلي- بعدي). إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: ”القبلي، والبعدي”، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها: فعالية برنامج قائم على الوسائط الفائقة في تنمية بعض مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.