Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور كليات التربية في مواجهة التفكير الخرافي بين طلابها
من منظور تربوي إسلامي /
المؤلف
سيدبي، جمال رجب.
هيئة الاعداد
باحث / جمال رجب سيدبي
مشرف / محمد درويش درويش
مشرف / نبيل عبد الخالق متولي
مناقش / منال رشاد عبد الفتاح
مناقش / عبد القوى عبد الغني محمد
الموضوع
مواجهة التفكير الخرافي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
أ-ق، 313 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

ميز الله  الإنسان بنعمة العقل والقدرة على التفكير، والتمييز بين الصواب والخطأ، ولكن الإنسان عندما لا يُحَكِم عقله في النظر إلى الأمور، والحكم على الأشياء، والتعامل مع القضايا المختلفة، ينحرف تفكيره عن الطريق السليم، ويتسم باللاعقلانية واللامنطقية، ويتحول إلى تفكير خرافي ينتج عنه مزيد من الأفكار والمعتقدات الخاطئة، وهي ما يُطلق عليها الخرافة، والتي تشمل ممارسات الشعوذة والدجل والتنجيم والسحر والتطير والاعتقاد في الأموات والأولياء.
وقد انتشرت عقلية الخرافة لدى بعض أفراد المجتمع المسلم، والذي يدعو منهجه التربوي القرآني والنبوي إلى السعي والتفكير والجد والاجتهاد والأخذ في طلب الأمور بالأسباب.
ولما كانت كليات التربية منوطة بإعداد مُعلم الأجيال، فلا بُدَّ أن تقوم بدور بارز في الحد من انتشار الخرافة بين طلابها المعلمين، والذين سيتحملون مسئولية تربية النشء وتعليمهم. وبقدر ما يكون عليه المربي من قدرة على التفكير السوي، والتجرد من التفكير الخرافي، يستطيع أن يربي جيلاً على شاكلته.