Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المعامل الافتراضية لتنمية الموارد البشرية في التعليم الفني المزدوج :
المؤلف
احمد، ثناء محمود محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / أماني محمد عبد العال
مشرف / عادل محمد عبد الرحمن
مشرف / أماني محمد عبد العال
مشرف / عادل محمد عبد الرحمن
مشرف / عادل محمد عبد الرحمن
الموضوع
الموارد البشرية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
163 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - التنمية المتواصلة للبيئة وإدارة مشروعاتها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

الملخص باللغة العربية
1- مقدمة :
تكنولوجيا المعامل الافتراضية التي انتشر استخدامها في مجالات كثيرة منها: العلوم والصيدلة والهندسة والتعليم....إلخ, وقد ظهرت الحاجة لاستخدام هذه التكنولوجيا للتغلب على المشكلات التي تتعلق يالتدريب التقليدي , ولما لهذه التكنولوجيا من مميزات وإيجابيات ساعدت على تعلم الطلاب الأشياء المجردة وتقريبها إلى أذهانهم في صورة حسية أقرب للواقع, كما ساعدت على التغلب على المخاطر والعواقب التي قد يتعرض لها المتعلمين أثناء أداء التجارب داخل المعمل, واعتمدت تكنولوجيا المعامل الافتراضية على الواقع الافتراضي لذ اظهرت وسائل وطرق حديثة كحلول للمعوقات التي تواجه المعمل المدرسي, ومن الطرق الحديثة التي ظهرت كنتيجة للتطور المذهل في تطبيقات الحاسب الآلي: التعليم الافتراضي Virtual learning, والواقع الافتراضيVirtual reality, والصفوف الإلكترونية Electronic Classes ,الفصول الافتراضي Virtual Classes , والمحاكاةالحاسوبية Computer Simulation, والمعامل الافتراضية Virtual Labs, والمعامل المحوسبة Microcomputer
لذا فقدأصبح من الممكن للمتعلم من خلال استخدام تقنية المعامل الافتراضية أن يمر بخبرات لايمكن تعلمها بصورة مباشرة على أرض الواقع و ذلك بسبب المخاطر التي قد يتعرض لها نتيجة تنفيذ التجارب أو التدريبات العملية مباشرة, وعدم توافر المواد والأدوات اللازمة لإجراء التجارب و التدريبات , كما ان المعامل الافتراضية تعمل على توفير الوقت, والجهدعند إجراء التجارب, وتقلل التكلفة المادية اللازمة لشراء المواد والأدوات المعملية, وتمكن المتعلم من تحديدالأخطاء التي يقع فيها وقت المحاكاة, كما أنها تساعد المتعلم في إعادة التجربة عدة مرات وفي أي وقت يناسبهم, ومن منطلق أهمية الدور الذي يقوم به المعامل في عملية تعليم وتعلم العلوم, لذا تتناول هذه الدراسة المعامل الافتراضية” وأهميتها ودورها في التعليم والتعلم..
1-- مشكلة و تساؤلات الدراسة
يتميز التعليم الفني بالمناهج العملية وتدريب الطلاب العملي وخصوصا في التعليم الفني المزدوج. يتدرب الطلاب علي الآلات و المعدات في المصانع مما يؤدي الي تعرض الطلاب للمخاطر التي تودي بحياتهم أو الي عجز كلي وخصوصا في أقسام الطاقة النووية و الكهرباء الميكانيكا والحام وغيرها من الاقسام التي يتعرض فيها الطلاب للمخاطر و من هنا كان لابد من البحث عن وسيلة تحد من تعرض الطلاب للمخاطر و مواكبة التطور التكنولوجي من هنا جاءت فكرة الدراسة فاعلية استخدام المعامل الافتراضية في تنمية الموارد البشرية في التعليم الفني.
ما واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس المواد العملية من وجهة نظر معلمين المواد العملية ؟
ما متطلبات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس المواد العملية من وجهة نظرمعلمين المواد العملية ؟
ما هي معوقات استخدام المعامل الافتراضية من وجهة نظر معلمين المواد العملية ؟
ما أثر استخدام المعامل الافتراضية علي تنمية الموارد البشرية.؟.
2-أهداف الدراسة
- تحليل الاهمية النسبية للمعمل الافتراضية في تدريس المواد العملية في التعليم الفني المزدوج.
- التعرف علي المتطلبات اللازمة لاستخدام المعامل الافتراضية .
- رصد المعوقات و التحديات التي تواجه استخدام المعامل الافتراضية من وجهة نظر المعلمين.
- دراسة أثر استخدام المعامل الافتراضية علي تنمية الموارد البشرية.
3- فروض الدراسة
و تعتمد الباحثة عند صياغة فروض البحث على مصادر متنوعة في مقدمتها الدراسات السابقة ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بمشكلة البحث موضوع الاهتمام، وفى ضوء مشكلة وأهداف البحث، فإن الباحثة تسعي إلي اختبار الفروض التالية تسعى هذه الدراسة إلى اختبار الفروض التالية :
الفرض الأول: توجد فروق احصائية ذات دلالة معنوية بين اراء عينتي الدراسة حول أسباب ضعف فاعلية إستخدام المعامل الإفتراضية.
الفرض الثاني: لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين وجود معوقات خاصة بالمعلمين (المواد العملية)والطلاب والبيئة المدرسية وبين ضعف فاعلية المعامل الإفتراضية في مدارس الفني المزدوج.
الفرض الثالث : لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين وجود معوقات خاصة بالمشرفين (في المصانع) وبين ضعف فاعلية المعامل الإفتراضية في مدارس النعليم الفني المزدوج.
الفرض الرابع توجد فروق احصائية ذات دلالة معنوية بين اراء عينتي الدراسة حول فاعلية إستخدام المعامل الإفتراضية وتنمية الموارد البشرية في التعليم الفني المزدوج.
4- تقسيمات الدراسة :
سوف يتناول الباحث في هذا الدراسةخمس فصول رئيسية يمكن عرضها كما يلي :
• الفصل الأول الإطار العام للدراسة : ويتناول المقدمة ، والمصطلحات والمفاهيم الأساسية ، والدراسة الاستطلاعية من حيث أهدافها والأسلوب الذي تم إتباعه لإتمامها ونتائجها ، والدراسات السابقة ، ومشكلة وتساؤلات وأهداف وفروض الدراسة ، وأهمية الدراسة من الناحيتين الأكاديمية والتطبيقية ، منهجية الدراسة ، والأسلوب الذي تم إتباعه للإجابة علي تساؤلات الدراسة وتحقيق أهداف الدراسة ، والحدود الزمنية والمكانية والبشرية للبحث ، وتقسيمات الدراسة .
الفصل الثاني: دور المعامل الفتراضية في تنمية القدرات المهنية ويشمل تعريف المعامل الافتراضية: Virtual Labsو الفكرة التي يقوم عليها المعمل الافتراضي وأهمية المعامل الافتراضية, وخصائص المعامل الافتراضية التعليمية ,واستخدامات المعامل الافتراضية و أنواع المعامل الافتراضية: معايير بيئة الواقع الافتراضي الجيدة التي تبنى على أساسها المعامل الافتراضية و المعوقات والسلبيات التي تحد من استخدام المعامل الافتراضية,و نماذج وتجارب عالمية عن المعامل الافتراضية:
الفصل الثالث دور المعامل الافتراضية في تنميةالمواردالبشرية
ويشمل. أهمية تنمية الموارد البشرية،و مداخل تنمية الموارد البشرية،و أهداف تنمية الموارد البشرية،و أبعاد تنمية الموارد البشرية، محددات تنمية الموارد البشرية،و دور تنمية الموارد البشرية في النمو الاقتصادي .
• الفصل الرابع الدراسة الميدانية واختبار فروض الدراسة :
ويضم المقدمة ،وتقييم الاعتمادية والصلاحية ،واختبار فروض البحث .
الفصل الخامس النتائج والتوصيات.
توصلت الدراسة الي النتائج التالية.
1- لاتوجد فروق احصائية ذات دلالة معنوية بين آراء عينتى الدراسة حول أسباب ضعف فاعلية استخدام المعامل الافتراضية في مدارس التعليم الفني المزدوج في مدينة السادات.
2- توجد علاقه ذات دلاله معنويه بين ضعف فاعلية استخدام المعامل الافتراضية و بين وجود معوقات المادية والادارية والخاصة بالمعلمين والطلاب والبيئة المدرسية التي تحول دون قيام المعلمين بدوره في فاعلية استخدام المعامل الافتراضية في مدارس التعليم الفني المزدوج .
3- توجدعلاقة ذات دلاله معنويه بين فاعلية استخدام المعامل الافتراضية و بين وجود معوقات الخاصة بالمشرفين في المصانع تحول دون قيامهم بدورهم في فاعلية استخدام المعامل الافتراضية في مدارس التعليم الفني المزدوج.
4- لا توجد فروق احصائية ذات دلالة معنوية بين آراء عينتى الدراسة حول فاعلية استخدام المعامل الافتراضيةعلي تحقيق تنمية الموارد البشرية
التوصيات
- اتخاذ الاجراءت الادارية اللازمة لمساعدة المعلمين و المشرفين علي تذليل الصعوبات التي تحول دون استخدام المعامل الافتراضية
- دعم المشاركة المجتمعية للتغلب علي المعوقات المادية التي تحد من استخدام المعامل الافتراضية.
- امداد المعامل بالاجهزة الحديثة اللازمة للمعامل الافتراضيةلاتمام التدريبات دون التعرض للمخاطر اثناء التدريبات الفعلية.
- توفير الدعم الفني المناسب لمواجهة المشاكل التي تواجههم اثناء تطلبيق التدريب بالمعامل الافتراضية,
- زيادة عدد برامج التدريب علي استخدام المعامل الافتراضية للمعلمين والطلاب مع ايجاد حوافز للمعلمين علي تطبيق التجارب الافتراضية.
- الاستفادة من خبرات الدول التي طبقت هذه التقنية بشكل ناجح وذلك بترجمة برمجيات المعامل الافتراضية لكافة المناهج العملية والتدربية
- توفير المعامل الافتراضية في كل المدارس الفنية لتقليل المخاطر التي يتعرض الطلاب لها اثناء التدريب