![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى:-التعرف على العلاقة بين عادات العقل ووجهة الضبط لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية مرتفعى التحصيل الأكاديمى.-التعرف على العلاقة بين عادات العقل ووجهة الضبط لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية منخفضى التحصيل الأكاديمى.-التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى وجهة الضبط لدى أفراد عينة الدراسة من خلال درجاتهم على مقياس عادات العقل.وتكونت عينة الدراسة من (64) من طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت والذين تراوحت أعمارهم الزمنية من (15-17) سنة.اشتملت أدوات الدراسة على ما يلي :مقياس عادات العقل إعداد سميلة الصباغ ونجاة بنتن ونوره الجعيد وتعديل مشعل نوري (2013).مقياس وجهة الضبط ترجمة وتعريب الباحثة.وكانت فروض الدراسة كالتالي :لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين عادات العقل ووجهة الضبط لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية مرتفعى التحصيل الأكاديمى.لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين عادات العقل ووجهة الضبط لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية منخفضى التحصيل الأكاديمى. لا يمكن التنبؤ بمستوى وجهة الضبط لدى أفراد عينة الدراسة من خلال درجاتهم على مقياس عادات العقل.وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:جد علاقة ارتباطية سالبة ( عكسية ) بين عادات العقل ووجهة الضبط الداخلية لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعى التحصيل الأكاديمى علاقة مقدارها ( -0.714 ) و دالة عند مستوى( 0.01 ).نوجد علاقة ارتباطية موجبة ( طردية ) بين عادات العقل ووجهة الضبط الداخلية لدى طلاب المرحلة الثانوية منخفضى التحصيل الأكاديمى مقدارها ( 0.659 ) و دالة عند مستوى( 0.01 ).تسهم وجهة الضبط فى التنبؤ بعادات العقل بنسبة ( 69.8% ). |