![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى دراسة أثر الغضب على الاتصالات التنظيمية بالتطبيق على العاملين بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة، وقد اعتمدت الباحثة في تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة العشوائية للعاملين بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة والتى بلغ حجمها (211) مفردة. واستخدمت الباحثة قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث، والتي تتضمن متغيرات الغضب (متغير مستقل) والاتصالات التنظيمية (متغير تابع) واستخدمت الباحثة معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الصدق والثبات، بينما استخدمت كلاً من معامل الارتباط لبيرسون وأسلوب تحليل الانحدار البسيط للتحقق من صحة فروض البحث. وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج تمثلت في وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية ما بين أبعاد الغضب، وأبعاد الاتصالات التنظيمية عند مستوى دلالة معنوية (0.05)، ووجود تأثير ذو دلالة معنوية لكل من أبعاد الغضب على أبعاد الاتصالات التنظيمية عند مستوى دلالة معنوية (0.05). وأختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلاللتها والتوصيات والدراسات المستقبلية. يهدف البحث إلى دراسة أثر الغضب على الاتصالات التنظيمية بالتطبيق على العاملين بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة، وقد اعتمدت الباحثة في تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة العشوائية للعاملين بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة والتى بلغ حجمها (211) مفردة. واستخدمت الباحثة قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث، والتي تتضمن متغيرات الغضب (متغير مستقل) والاتصالات التنظيمية (متغير تابع) واستخدمت الباحثة معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الصدق والثبات، بينما استخدمت كلاً من معامل الارتباط لبيرسون وأسلوب تحليل الانحدار البسيط للتحقق من صحة فروض البحث. وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج تمثلت في وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية ما بين أبعاد الغضب، وأبعاد الاتصالات التنظيمية عند مستوى دلالة معنوية (0.05)، ووجود تأثير ذو دلالة معنوية لكل من أبعاد الغضب على أبعاد الاتصالات التنظيمية عند مستوى دلالة معنوية (0.05). وأختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلاللتها والتوصيات والدراسات المستقبلية. |