الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وحددت الباحثة مشكلة البحث في أن هناك ضعفا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . وللتصدي لدراسة هذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن استخدام استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة لدي تلميذات المرحلة الإعدادية ؟ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية :- ما مهارات القراءة المناسبة لتلميذات المرحلة الإعدادية ؟2- ا أسس بناء برنامج قائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟3- ما البرنامج القائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟4- ما فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عما يلي : - -” توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة (الضابطة – التجريبية الأولي – التجريبية الثانية ) في الاختبار البعدي لمهارات القراءة لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي لصالح المجموعتين التجريبيتين”- ” يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولي في كل من القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة لصالح القياس البعدي.- ” يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية في كل من القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة لصالح القياس البعدي. |