الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل البصرى المكانى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمى لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات التعليم والتعلم وهو البرنامج المقترح؛ ويتضمن ثلاث وحدات وبكل وحدة مجموعة من الأنشطة التى تتناول المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمى المستهدف تنميتها لدى طفل الروضة والقائمة على المدخل البصرى المكانى(إعداد الباحثة)، وكذلك إعداد أدوات القياس وتشمل: اختبار رسم الرجل (جود أنف - هاريس)، استمارة تحديد المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى (زكريا الشربينى، يسرية صادق)، اختبار المفاهيم العلمية(إعداد الباحثة)، مقياس مهارات التفكير العلمى(إعداد الباحثة)، هذا وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبى، ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، مع القياس القبلى والبعدى للمتغيرات التابعة، وتم اختيار مجموعة البحث التى تكونت من (60) طفل وطفلة بمرحلة رياض الأطفال من(5-6) سنوات، بمدارس (الأنصارى والشيماء والخليفة المأمون) بمحافظة السويس، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ أحدهما المجموعة التجريبية، وعددها (30) طفل وطفلة وشملت مدرستى الشيماء والخليفة المأمون، والمجموعة الثانية المجموعة الضابطة، وعددها (30) طفل وطفلة وشملت مدرسة الأنصارى، وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث الحالى، فعالية البرنامج المقترح القائم على المدخل البصرى المكانى فى تنمية (المفاهيم العلمية - التفكير العلمى ومهاراته) لدى طفل لدى طفل الروضة. كذلك وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من اختبار المفاهيم العلمية ومقياس مهارات التفكير العلمى. |