![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب التعلم وفق نموذج كولب وأنماط السيطرة الدماغية وفق نموذج هيرمان لدى طلاب المرحلة الثانوية, والتعرف على درجة إسهام أنماط السيطرة الدماغية فى التنبؤ بأساليب التعلم, ودارسة الفروق بين الجنسين والتخصص الدارسى فى أساليب التعلم والسيطرة الدماغية, وتكونت عينة الدارسة,)0‚ 61 ( سنة وانحراف معيارى ) 63 ‚ من 353 طالب ا وطالبة بالصف الثانى الثانوى بمحافظة السويس بمتوسط عمرى ) 55 وكشفت نتائج الدارسة عن ارتباط بعض أساليب التعلم )التقاربى( ببعض أنماط السيطرة الدماغية ) A, C (, وأن بعض أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم تشترك فى بناء عاملى واحد, كما كشفت النتائج عن أن بعض أنماط السيطرة الدماغية تتنبأ ببعض أساليب التعلم, كما بينت النتائج شيوع نمط السيطرة الدماغية اليمنى المتعلق بالربع الأيمن السفلى ) C(, وشيوع أسلوب التعلم التباعدى لدى الطلاب, كذلك وجدت فروق بين الجنسين فى أساليب التعلم والسيطرة الدماغية, وفيما يتعلق بالتخصص الدارسى فقد وجدت فروق فى أنماط السيطرة الدماغية, بينما لم توجد فروق فى أساليب التعلم. |