الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة اسم الباحثة: إيمان كمال سلامة محمد عنوان الرسالة: غطاء الوجه والرأس للمرأة في الفنيين اليوناني والروماني ”دراسة مقارنة” كانت تغطية رأس المرأة ووجهها تقليدًا يُعَبّرُ عن احترام المرأة وعفتها، وقد لقي التأييد من قِبل المصادر الأدبية اليونانية واللاتينية، وكذلك التمثيلات الفنية. وقد تنوعت طرز أغطية رأس المرأة ووجهها في الفنيين اليوناني والروماني، ولعل ذلك يؤكد أهميته بوصفه جزءًا من الرداء اليومي للمرأة اليونانية والرومانية على حدٍ سواء. قُسمت الرسالة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة، وهي على النحو الآتي: مقدمة. الفصل الأول- غطاء رأس المرأة ووجهها في الفن اليوناني القديم: أولًا- مفردات أغطية الرأس والوجه في اللغة اليونانية القديمة. ثانيًا- طرز أغطية الرأس. ثالثًا- طرز أغطية الوجه. رابعًا- غطاء الرأس والوجه وارتباطه بالمنزل اليوناني القديم. الفصل الثاني- غطاء رأس المرأة ووجهها في الفن الهلّينستي: أولًا- طرز أغطية الرأس. ثانيًا- طرز أغطية الوجه. ثالثًا- التيجيديون وارتباطه بخروج المرأة للحياة العامة. الفصل الثالث- غطاء رأس المرأة ووجهها في الفن الروماني: أولًا-مفردات أغطية الرأس والوجه في اللغة اللاتينية. ثانيًا- غطاء العروس. ثالثًا- غطاء الزوجة. رابعًا- غطاء ربة الأسرة أو الأم. خامسًا- غطاء الأرملة. سادسًا- الغطاء الخاص بالمرأة أثناء تأدية الطقوس الدينية والجنائزية. الفصل الرابع- الدراسة التحليلية: أولًا- ارتباط غطاء الرأس والوجه بعمر المرأة عند اليونان والرومان. ثانيًا- علاقة غطاء الرأس والوجه بالمكانة الاجتماعية للمرأة عند اليونان والرومان. ثالثًا- رمزية غطاء الرأس والوجه في الفنيين اليوناني والروماني. رابعًا- أكثر الفنون اليونانية والرومانية تصويرًا لغطاء رأس المرأة ووجهها. خاتمة: تشتمل على أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. الملاحق: المُلحق الأول: أهم المصطلحات التي وردت في الرسالة، المُلحق الثاني: أهم الأواني الفخارية التي وردت في الرسالة وأشكالها واستعمالاتها. قائمة المصادر والمراجع والدوريات: التي استعانت بها الباحثة. الأشكال: تضم القطع الفنية التي استعانت بها الباحثة للاستشهاد أو المقارنة. الصور: تضم القطع الفنية قيد الدراسة. |