Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي لتنمية القدرة على التفكير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى الإعاقة السمعية /
المؤلف
جريش، منى فرحات ابراهيم شحاته.
هيئة الاعداد
باحث / منى فرحات ابراهيم شحاته جريش
مشرف / محمد محمد شوكت
مشرف / دينا محمد احمد
مناقش / محمد ابراهيم عيد
الموضوع
المرحلة الابتدائية.
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
تاريخ الإجازة
7/12/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

الموجز العربى
مقدمة : يشهد العالم تطورا في شتى جوانب الحياة، لعل من أبرز تجلياته الثورة العلمية في نظم المعلومات وتكنولوجيا الأتصالات حيث بدأ الإھتمام بالمبدعين من المعاقين والتعرف على عوامل الإبداع لديھم بعد أن كان التركيز فقط على القصور والعجز لديھم والإعاقة فقط .
هدفت الدراسة إلى : التحقق من فعالية برنامج تدريبي بإستخدام الحاسب الآلي فى تنمية القدرة على التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية من ذوى الإعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع )
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ( 32 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الأبتدائية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالاسماعيلية ممن تتراوح أعمارهم من ( 9- 12 )، مقسمين إلى فئتين ( ضعاف السمع ) ذوي فقدان السمع من ( 27- 69 ) ديسيبل وقوامها (16 ) تلميذ وتلميذة مقسمين إلى مجموعتين (8ضابطة ، 8 تجريبيه ) وهذه فئة ضعاف السمع ، وفئة الصم وقوامها (16 ) تلميذ وتلميذة مقسمين إلى مجموعتين ( 8 ضابطة ، 8 تجريبيه ) ممن تتراوح درجات الفقدان السمعى لديهم ( 70 - 90 ) ديسيبل ، وتراوحت أعمارهم مابين ( 9-12 ) وهؤلاء الأطفال تم اختيارهم من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع .
وأستخدمت الدراسة الأدوات التالية :
(1) بطاقة البيانات الأولية (اعداد الباحثة )
(2) أختبار ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الرابعة : (تعريب : لويس مليكه ، 1989) .
(3) أختبار ”تورانس” للقدرة على التفكير الإبداعى ترجمة عبدالله سليمان وفؤاد أبوحطب (1976 )
(4) برنامج تدريبى باستخدام الحاسب الآلى (اعداد الباحثة )
وتم التوصل للنتائج التالية :
(1) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية لفئة الصم في القياس القبلى والقياس البعدى فى القدرة على التفكير الإبداعى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل ) لصالح القياس البعدى .
(2) توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب المجموعتين التجربية و الضابطة لفئة الصم فى القياس البعدى فى القدرة على التفكير الإبداعي ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل ) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .
(3) لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية لفئة الصم في القياس البعدى والتتبعى فى القدرة على التفكير الإبداعى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل ).
(4) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية لفئة ضعاف السمع في القياس القبلى والقياس البعدى فى القدرة على التفكير الإبداعى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل ) لصالح القياس البعدى .
(5) توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطات رتب المجموعتين التجربية والضابطة لفئة ضعاف السمع فى القياس البعدى فى التفكير الإبداعي ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل ) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .
(6) لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية لفئة ضعاف السمع في القياس البعدى والتتبعى فى القدرة على التفكير الاإداعى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل ).
الأسلوب الإحصائى : تمت المعالجة الأحصائية بإستخدام برنامج Spss ، وأستخدام أختبارمان وتنى Mann Whitney للمجموعات المستقلة ( التجريبية والضابطة ) ، وأستخدام أختبار ويلكوكسون Wilcoxon Signed Ranks Test للمجموعات المرتبطة ( قبلي – بعدي )، ( بعدى – تتبعى ) للتجريبية .
• التطبيقات العملية :
• تقديم برنامج بإستخدام الحاسب الآلى يمكنه الإسهام في رفع مستوى القدرة على القدرة على التفكير الإبداعى للتلاميذ من ذوى الإعاقة السمعية فى المرحلة الأبتدائية.
* تقديم برنامج لتنمية التفكير الإبداعى بإستخدام الحاسب الآلى يمكنه الإسهام فى تنمية إتجاهات التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية نحو التعلم الذاتى ، وذلك لما له من أهمية كبيرة بالنسبة لهذه الفئة من التلاميذ في مراحلهم التعليمية التالية من حيث غرس بذور التعلم الذاتي فيهم.
الكلمات المفتاحية : القدرة على التفكير الإبداعى – الأطفال المعاقين سمعيا – الحاسب الآلى .