Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج متعدد الوسائط قائم على التعلم النشط فى تنمية مهارات التفكير الأساسية لذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
الزغبيى، هالة حسين أحمد عبدالحليم.
هيئة الاعداد
باحث / هالة حسين احمد
مشرف / محمد محمد شوكت
مناقش / جبر محمد جبر
مناقش / محمد مهدي ابو الليل
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
160 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

هدفت الدراسة الى التحقق من: فعالية برنامج متعدد الوسائط قائم على التعلم النشط فى تنمية
مهارات التفكير الأساسية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم الريا ضيات بالصف الخامس الابتدائي، وتكونت
مجموعة الدراساة من ( )04تلميذا وتلميذة بمحافظة الشارقية، واساتخدمت الدراساة المنهج التجريبى بتصاميم
المجموعتين التجريبية وال ااب ة، ( )04تلميذا وتلميذة لكل مجموعة، واساتخدمت الدراساة اختبار مهارات
التفكير الأساسية )اعداد الباحثة)، وبرنامج وساائط متعددة(اعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة الى
وجود فروق دالة احصاااا يا بين متوسااا ات المجموعة التجريبية والمجموعة ال ااااب ة فى مها ارت التفكير
الأساااااااسااااااية لصااااااالح المجموعة التجريبية للت بيق البعدى ختبار مهارات التفكير، كما توجد فروق دالة
حصاا يا بين متوسا ات المجموعة التجريبية قبل وبعد ت بيق البرنامج فى تنمية مهارات التفكير الأسااسية
لصالح القياس البعدى، أي ا أسفرت النتا ج عن عدم وجود فروق دالة حصا يا بين متوس ات المجموعة
التجريبية بعد ت بيق البرنامج والقياس التتبعى علي اختبار مهارات التفكير الأساسية، كما أسفرت نتائج
الدراساة عن فعالية البرنامج متعدد الوسائط والقا م على التعلم النشط فى تنمية مهارات التفكير الأسااساية
لذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الخامس الإبتدائي.