Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية
في التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية
لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
العطار، هنادي أحمد العطار مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هنادي احمد العطار
مشرف / سامية صابر محمد
مناقش / ايمان عطيه جريش
مناقش / سامية صابر محمد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
168 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية بأبعادها وبين كل من الذكاء الانفعالي ومركز الضبط والقيم بأبعادهم، وتحديد مدى إسهام ذلك في التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية. طبقت الدراسة على عينة من طلاب جامعة قناة السويس، بواقع 195 طالبا وطالبة من كليات الطب البشري وطب الأسنان والعلوم والتربية والتجارة. تم تطبيق مقياس الشعور بالوحدة النفسية UCLA (Russell, 1966) ترجمة مجدي الدسوقي (2013) وقــــائمة بـــار-أون (Bar-On, 1997) للذكاء الانفعالي ترجمة صفاء الأعسر وسحر علام (2001) ومقياس مركز الضبط (إعداد/ الباحثة) ومقياس النسق القيمي (إعداد/ إيمان كاشف 2010). أسفرت النتائج عن أنه أمكن التنبؤ من خلال المجموع الكلي للذكاء الانفعالي ثم مركز الضبط، كما أمكن التنبؤ من خلال أبعاد كل من الذكاء الانفعالي ومركز الضبط والقيم في التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية لدى عينة طلاب الجامعة بشكل عام، وكان الإسهام النسبي هو المزاج العام ثم مركز الضبط الداخلي ويليه القيم النظرية ثم القيم الاجتماعية، واختلف الإسهام النسبي مع التخصص الأدبي، حيث ظهر المزاج العام ثم مركز الضبط الخارجي، وأما في التخصص العلمي كان مركز الضبط الخارجي ثم القيم النظرية والقيم الاقتصادية.