![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية بأبعادها وبين كل من الذكاء الانفعالي ومركز الضبط والقيم بأبعادهم، وتحديد مدى إسهام ذلك في التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية. طبقت الدراسة على عينة من طلاب جامعة قناة السويس، بواقع 195 طالبا وطالبة من كليات الطب البشري وطب الأسنان والعلوم والتربية والتجارة. تم تطبيق مقياس الشعور بالوحدة النفسية UCLA (Russell, 1966) ترجمة مجدي الدسوقي (2013) وقــــائمة بـــار-أون (Bar-On, 1997) للذكاء الانفعالي ترجمة صفاء الأعسر وسحر علام (2001) ومقياس مركز الضبط (إعداد/ الباحثة) ومقياس النسق القيمي (إعداد/ إيمان كاشف 2010). أسفرت النتائج عن أنه أمكن التنبؤ من خلال المجموع الكلي للذكاء الانفعالي ثم مركز الضبط، كما أمكن التنبؤ من خلال أبعاد كل من الذكاء الانفعالي ومركز الضبط والقيم في التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية لدى عينة طلاب الجامعة بشكل عام، وكان الإسهام النسبي هو المزاج العام ثم مركز الضبط الداخلي ويليه القيم النظرية ثم القيم الاجتماعية، واختلف الإسهام النسبي مع التخصص الأدبي، حيث ظهر المزاج العام ثم مركز الضبط الخارجي، وأما في التخصص العلمي كان مركز الضبط الخارجي ثم القيم النظرية والقيم الاقتصادية. |