الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعان الأطفال وو الإعاقة الفكرية من القدرة المحدودة عم البعمم ، وعدم الاحبفاظ بالمعمومات لفبرات طويمة ، وعدم القدرة عم بعمييم ما بعمموه ف مواقف مشابية ، ولعل ى ا يوضح القصور ف بجييو المعمومات لدييم، ل لك بكمن مشكمة ىؤلاء الأطفال ف عمميات بجييو المعمومات بال اكرة وبكونت العينة من سبة بلامي مجموعة بجريبية مببابعة، و سبة بلامي مجموعة بجريبية مبأنية، وسبة بلامي مجموعة بجريبية ضابطة،واسبخدمت الأدوات البالية: برنامر بدريبي قا م عم العمميات المعرفية باسبخدام (نمو ج باس) ف بحسين ال اكرة العاممة والبحصيل لدى المعاقين فكرياً(إعداد الباحثة)، ومقياس ال اكرة العاممة اامعاقين فكرًيا(إعداد الباحثة) واخببار بحصيم ف المغة العربية والحساب(إعداد الباحثة). وبوصمت الدراسة لمنبا ر البالية: -1بوجد فروق دالة إحصا ياً بين القياسين القبمي والبعدي لممجموعة البجريبية باسبخدام (الببابع) عم أاداء ال اكرة العاممة لصالح القياس البعدى. -2بوجد فروق دالة إحصا ياً بين القياسين القبمي والبعدي لممجموعة البجريبية باسبخدام (الببابع) ف البحصيل الدراسي لصالح القياس البعدى. -3بوجد فروق دالة إحصا ياً بين القياسين القبمي والبعدي لممجموعة البجريبية باسبخدام( البوامن) عم أداء ال اكرة العاممة لصالح القياس البعدى. -4بوجد فروق دالة إحصا ياً بين القياسين القبمي والبعدي لممجموعة البجريبية باسبخدام( البوامن) ف البحصيل الدراسي لصالح القياس البعدى . -5بوجد فروق دالة إحصا ياً بين مبوسطات درجات المجموعات الثلاثة عم أداء ال اكرة العاممة لصالح القياس البعدى. -6بوجد فروق دالة إحصا ياً بين مبوسطات درجات المجموعات الثلاثة ( بجريبية مببابعة ، بجريبية مبوامنة و الضايطة)عم درجات البحصيل الدراسي (المغة العربية - الحساب) لصالح القياس البعدى. |