الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وإكساب المفاهيم العلمية والقيم الأخلاقية لأطفال مرحلة الروضة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم البرنامج القائم على استراتيجية سكامبر، وأدلته المتضمنة كتيب الطفل ودليل المعلم ودليل ولي الأمر، كما قامت بإعداد أدوات البحث وهي: مقياس مهارات التفكير الإبداعي المصور للأطفال، ومقياس المفاهيم العلمية المصور للأطفال، ومقياس القيم الأخلاقية المصور للأطفال، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة من الأطفال بمرحلة الروضة وعددهم (40) طفلا وطفلة في روضة عمار ابن ياسر التابعة للأزهر الشريف خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2019/2020، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد البرنامج وأدوات التقويم، واستخدمت الأسلوب الإحصائي التحليلي في معالجة البيانات وتحليلها وتفسيرها. والمنهج التجريبي ذي المجموعتين خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات للتأكد من فاعلية البرنامج. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية سكامبر SCAMPER في تنمية مهارات التفكير الإبداعي واكتساب المفاهيم العلمية والقيم الأخلاقية لدى مجموعة البحث، وفي ضوء النتائج خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات تتمثل في تدعيم برامج مرحلة الروضة بتضمينها استراتيجيات ومناهج تدعم تنمية مهارات التفكير الإبداعي، واكتساب كل من المفاهيم العلمية والقيم الأخلاقية بما يناسب متطلبات عصر المعرفة، والتصدي للقضايا التربوية. الكلمات المفتاحية: استراتيجية سكامبر- SCAMPER - مهارات التفكير الإبداعي - المفاهيم العلمية - القيم الأخلاقية - أطفال مرحلة الروضة. |