Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر) في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم الاستماعي والتفكير الإبداعي
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد الحافظ، سالى عبد المؤمن سيد.
هيئة الاعداد
باحث / سالي عبدالمؤمن سيد عبدالحفيظ
مشرف / أحمد سيد محمد
مناقش / حسن عمران حسن
مناقش / رقية محمود أحمد
الموضوع
اللغة العربية- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 233 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس ” اللغة العربية ”
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم الاستماعي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتعرف أثر استخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر) في تنمية تلك المهارات لدى التلاميذ، واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة بني غالب للتعليم الأساسي لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذًا وتلميذة، ومدرسة الشهيد النقيب إسلام علي أحمد الابتدائية لتمثل المجموعة الضابطة وعددها (30) تلميذًا وتلميذة، والمدرستان تابعتان لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط.
وتم إعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات الفهم الاستماعي بلغت (17) مهارة، وأخرى بمهارات التفكير الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغت (14) مهارة، وكراسة أنشطة التلميذ، ودليل المعلم لاستخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر)، واختبار مهارات الفهم الاستماعي، واختبار مهارات التفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
 تبين وجود أثر واضح لاستخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر) في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ حيث تم حساب الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مهارات الفهم الاستماعي ككل، وعلى المهارات الرئيسة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01 ) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، كما وجد فرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار مهارات الفهم الاستماعي ككل، وعلى المهارات الرئيسة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات الفهم الاستماعي، وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيرًا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للإستراتيجية على مهارات الفهم الاستماعي (0.815).
 تبين وجود أثر واضح لاستخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ حيث تم حساب الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل، وعلى المهارات الرئيسة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01 ) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، كما وجد فرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل، وعلى المهارات الرئيسة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيرًا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للإستراتيجية على مهارات التفكير الإبداعي (0.784).
وأوصى البحث بضرورة استخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر) في التدريس للمتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية مهارات الاستماع والإبداع في فروع اللغة كافة، والإفادة من أدوات البحث ومواده وتوظيفها في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه البحث من نتائج.