Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لتسويق أنشطة الترويح الرياضي في ضوء مقومات السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
عبد اللطيف، احمد عبد اللطيف مراد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد اللطيف مراد عبد اللطيف
مشرف / يحي محمد حسن عبده قاسم
مشرف / محمد سعيد محمد
مشرف / محمد سعيد محمد
الموضوع
التربية البدنية - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - الترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

الهدف :-
تهدف الخطة الي تسويق الآنشطة الترويحية السياحية في جمهرية مصر العربية في ضوء مقومات السياحة الرياضية وذلك للتالي :-
1- زيادة دخل القري والمنتجعات والمؤسسات السياحية بجمهورية مصر العربية
2- تغطية نفقاط (العاملين – المنشأت – الصالات والملاعب ) بالقري والمنتجعات والمؤسسات السياحية بجمهورية مصر العربية
3- اشباع حاجات ورغبات السياح الممارسين لتلك الانشطة الترويحية الرياضية المقدمة
4- زيادة عدد المستفدين من الآنشطة الترويحية السياحية الرياضية المقدمة .
هدف البحث :-
يهدف البحث الي :- وضع خطة مقترحة لتسويق انشطة الترويح الرياضي فى ضوء مقومات السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية من خلال دراسة كل من :-
• متطلبات تنفيذ الخطة المقترحة لتسويق انشطة الترويح الرياضي فى ضوء مقومات السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية من خلال
1- الامكانات البشرية
2- الامكانات المادية والاقتصادية
3- امكانات الادارة الترويحية
4- اللوائح والقوانين
5- المتطلبات الاعلامية الترويحية
6- الرعاة
7- الآنشطة الترويحية
استخدم الباحث المنهج الوصفي )الدراسات المسحية ، و الدراسات النقدية التحليلية وذلك لملامتها لتحقيق أهداف البحث و مناسبتها لطبيعة إجراءاته حيث يهدف المنهج إلى وصف ما هو كائن وتحليل استخلاص الحقائق منه ولا تقتصر على جمع البيانات فقط وإنما يستهدف تحليل الوثائق والبيانات وتفسيرها وتفسير النتائج.
- مجتمع البحث :-
تتحدد مجتمع البحث (مديري التسويق – الاخصائي الترويحي – مديري التنفيذ - اعضاء مجالس الادارات ) القري والمنتجعات السياحية بجمهورية مصر العربية
- عينة البحث :-
تم إختيار عينة البحث كما يلي :-
تم إختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية بالقري والمنتجعات السياحية بجمهورية مصر العربية متمثلة في كل من (شرم الشيخ – الغردقة – العين السخن – الاسكندرية- اسوإن – دهب – الاقصر – الجونة – الساحل الشمالي – طابا – القاهرة - الجيزة ) وبلغ قوامها (12) منطقة سياحية
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من المسئولين بالإدارات العليا (مديري التسويق – الاخصائي الترويحي – مديري التنفيذ - اعضاء مجالس الادارات ) بالقري والمنتجعات السياحية وبلغ عددهم (200) فرد ، كما استعإن الباحث بعدد (40) فرد كعينة إستطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث ، بهدف إجراء المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) والجدول التالي يوضح توصيف لعينة البحث
إلاستنتاجات
في ضوء نتائج الدراسة وحدود العينة التي طبقت عليها اداة جمع البيانات فإن الباحث استخلص أهم إلاستنتاجات إلاتية :-
أولا إلاستنتاجات الخاصة بمتطلبات تنفيذ الخطة التسويقية :-
البعد الاول : الإمكانات البشرية :-
• يتوافر في الاخصائي الترويحي الالتزام بالمواعيد المحددة
• يتوافر متخصصين مؤهلين علميآ للعمل في مجال السياحة الترويحية
• تتوافر الكوادر الفنية والاكاديميه المتخصصة في مجال الإستثمار والتسويق الرياضي
• تتوافر كوادر فنية متخصصة و اكاديمية في التخطيط للمشروعات الرياضية.
• يوجد اخصائيين ترويحيين للإشراف على متابعة وتنفيذ البرامج الترويحية.
• يتمتع المشرف المتخصص بالسلطات الكافية للقيام بعمله على اكمل وجه
البعد الثاني : الإمكانات المادية والإقتصادية :-
• توافر وسائل النقل التي تخدم الخطة التسويقية.
• وسائل الإتصال الخاصة بإنشاء شبكة إتصال تربط الأماكن التي تنفذ بها البرامج الترويحية
• تتوفر داخل الصالات والملاعب والبيئة المحيطة عوامل الآمن والسلامة
• اعتماد المبالغ المالية التي تسمح بتنفيذ الخطة التسويقية.
• الملاعب والصالات المتوفرة كافية لتلبية إحتياجات الممارسين
• توفير الاجهزة والادوات الخاصة بتنفيذ برامج وانشطة الترويح الرياضي
البعد الثالث : امكانات الادارة الترويحية :-
• توافر الهيكل البشرى لإدارة وتنفيذ برامج وانشطة الترويح الرياضي من حيث الأعداد والتخصصات ومستويات الأداء لتحقيق اهداف الخطة
• وجود سياسات تنظيمية واضحة للعمل الإداري والفني اثناء تنفيذ الخطة
• وضوح اهداف الخطة التسويقية لاتشطة الترويح الرياضي لجميع العاملين القائمين على الإشراف ومتابعة وتنفيذ البرامج
• وجود سياسه واضحة بشإن تدريب الموارد البشرية واستكمال المتطلبات الفنية والتقنية المستقبليه اللازمة
• التخطيط والتطوير والتحديث لرفع كفاءة الأداء واستثمار الطاقات الإبداعية للعاملين القائمين على تنفيذ الخطة
• توافر آليات الحصول على المعلومات التي تحتاجها إدارة البرامج الترويحية
اللوائح و القوانين :-
• وضع بنود بالقوانين الخاصة بالهيئات الرياضية وهيئة تنشيط السياحة تساعد على تنفيذ البرامج الترويحية في مجال السياحة الرياضية.
• وضع قوانين ولوائح من شأنها تأمين التسويق في المجال الرياضي
• وجود لوائح داخلية لتسويق الآنشطة الترويحية تتناسب مع التشريعات والقوانين التي تحكم مجال الإستثمار بجمهورية مصر العربية.
• توفير اللوائح والقوانين التي تسهل من منح التراخيص لتنفيذ الخطة
• توفير مناخ تشريعي بجمهورية مصر العربية يتضمن تنفيذ البرامج الترويحية في مجال السياحة الرياضية
البعد الخامس : المتطلبات الاعلامية الترويحية :-
• إنشاء مركز إعلامي خاص بالخطة التسويقية لتوضيح العائد الإقتصادي من تنفيذ الخطة.
• تشجيع المستثمرين ورؤس الأموال على الإقبال نحو الإستثمار بالمجال الرياضي.
• توجيه حملة إعلامية لتدعيم المفاهيم المرتبطة بانشطة الترويح الرياضي التي تطبق بالمناطق السياحية
• تنظيم حملة إعلامية لتوضيح العوائد الخاصة بتسويق برامج وانشطة الترويح الرياضي
• التوضيح الإعلامي لفرص الإستثمار المتاحة في المجال الرياضي
البعد السادس : الرعاة :-
• وضع العلامات التجارية للراعي علي الادوات و الاجهزة والاماكن المخصصة للممارسة و السماح للراعي بالتفرد و الحصرية لرعاية المسابقات والمنافسات للانشطة الترويحية السياحية وتسويقها
• وضع العلامة التجارية علي التيشرتات واللوحات التجارية يساهم في تنويع مصادر التمويل وضرورة الاستثمار في رعاية الآنشطة والبرامج الترويحية وفتح المجال امام المستثمرين
• التنسيق مع شركات الرعاة ووجود قاعدة بيانات لدي القري والمنتجعات السياحية لتوفر المعلومات والاجراءات اللازمة للتعاقد وتسويق الخطة المقترحة
• وضع سياسة استثمارية بين شركات الرعاة والقري والمنتجعات والمدن السياحية لتسويق الآنشطة والبرامج الترويحية الممارسة في ضوء مقومات السياحة الترويحية
• اسهام وتشجيع من الدولة للدعاية الاعلامية للرعاة في تسويق انشطة وبرامج الترويح الرياضي