Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الموضة في تصمیم الأحذیة باستخدام الطباعة الرقمیة /
المؤلف
الحسيني، مريم عباس.
هيئة الاعداد
باحث / مريم عباس الحسيني
مشرف / نادية محمود خليل
مشرف / شريف حسن عبد السلام
مناقش / احمد وحيد مصطفى
مناقش / سحر حربي محمد
الموضوع
الجلود - صناعة وتجارة. الصناعات الجلدية - تعليم وتدريس. أشغال الجلود - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
246، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
27/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - الصناعات الجلدية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

أهداف البحث :
١- دراسة اتجاهات الموضة فى مجال تصمیم الأحذیة النسائیة .
-٢ التعرف على أسالیب الطباعة الرقمیة المناسبة لزخرفة خامات تصنیع الأحذیة
النسائیة .
٣- تحدید الخامات المناسبة لصناعة الأحذیة النسائیة والتى یمكن زخرفتها باستخدام
الطباعة الرقمیة .
٢٤٤
٤- تصمیم وتنفیذ نماذج من الأحذیة النسائیة بخامات مختلفة باستخدام الطباعة
الرقمیة .
٥- قیاس آراء السادة المتخصصین والمستهلكین فى النماذج المنفذة .
منهج البحث :
یتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحلیلى والمنهج التجریبى لمناسبتهما لموضوع البحث
بالإضافة إلى الدراسة المیدانیة والتطبیقیة .
أولاً : الدراسة النظریة
١- اتجاهات الموضة فى مجال صناعة الأحذیة النسائیة .
-٢ أسالیب الطباعة الرقمیة المناسبة لخامات تصنیع الأحذیة النسائیة .
ثانیاً : الدراسة المیدانیة
من خلال استمارة استطلاع رأى لعدد ( ١٢٠ ) مفردة من المستهلكات للأحذیة النسائیة
لتحدید درجة اهتمامهن وإلمامهن بالموضة فى الأحذیة ، والتعرف على العوامل التى تؤثر
على اختیاراتهن عند شراء الحذاء .
ثالثاً : الدراسة التجریبیة
من خلال إجراء الاختبارات المعملیة على الخامات المستخدمة للتأكد من صلاحیتها
لإنتاج الأحذیة النسائیة قبل زخرفتها بإسلوب الطباعة الرقمیة ، ثم تجریب الأسالیب
المختلفة للطباعة الرقمیة على هذه الخامات المتنوعة ( جلود – أقمشة ) للتوصل إلى أفضل
الأسالیب الطباعیة وأنسب الخامات لتنفیذ الأحذیة ذات الزخارف الطباعیة ، ثم إجراء
الاختبارات المعملیة على هذه الخامات قبل تصنیعها للتأكد من صلاحیتها ومطابقتها
لمواصفات الجودة القیاسیة المصریة .
رابعاً : الدراسة التطبیقیة
من خلال الاستفادة من نتائج الدراسة النظریة ، المیدانیة والتجریبیة ، قامت
الباحثة بتصمیم وتنفیذ نماذج من الأحذیة النسائیة باستخدام الطباعة الرقمیة على الخامات
المختارة وعددها ( ٩) ، وإعداد استمارة تقییم لهذه النماذج بهدف تقییم الأحذیة المنفذة وذلك
من قبل السادة أعضاء هیئة التدریس المتخصصین ، الخبراء فى مصانع الأحذیة
والمستهلكین .
٢٤٥
أدوات البحث :
١- استمارة تحلیل اتجاهات الموضة .
٢- استمارة استطلاع رأى (استبیان) لمستهلكى الأحذیة النسائیة .
٣- الاختبارات المعملیة للخامات المستخدمة فى التطبیقات العملیة .
٤- استمارة تقییم التصمیمات المقترحة من الأحذیة النسائیة .
وتوصلت نتائج البحث إلى:
وجود ١١ اتجاه للموضة فى الأحذیة فى الفترة من ٢٠١٨ إلى ٢٠٢١ ، وجود ٧
عوامل المؤثرة على حركة الموضة فى الأحذیة النسائیة وهى: (الظروف الاقتصادیة
التقدم التكنولوجى، وسائل الاتصال الحدیثة ، التغیرات الموسمیة ، مدونین الموضة، البیئة
الاجتماعیة، طبیعة تصمیم المنتج)، ومن أهم ممیزات الطباعة الرقمیة بالانتقال الحرارى
أنها اقتصادیة لا تحتاج إلى العملیات المصاحبة لطرق الطباعة التقلیدیة، وأن من أفضل
الخامات المستخدمة للطباعة الرقمیة هى الأقمشة الصناعیة (الجبردین الصناعى ،والقطیفة)
قامت الباحثة بتصمیم عدد ( ٩) مجموعات من نماذج الأحذیة النسائیة باستخدام برنامج
(illustrator) وتلوینها ببرنامج الفوتوشوب مع مراعاة مواكبة هذه التصمیمات لاتجاهات
الموضة العالمیة ، وتتكون كل مجموعة من عدد من الأحذیة المتنوعة من حیث التصمیم
الألوان ، الخامات ، الطرز والتقنیات ، التصمیم الطباعى، تم تنفیذ أحذیة كل مجموعة من
المجموعات الثلاث باستخدام الأقمشة المطبوعة لأجزاء الحذاء المطبوعة ، والجلود التى تم
اختبارها وكانت عیناتها ناجحة لأجزاء الحذاء غیر المطبوعة لیصبح إجمالى عدد الأحذیة
المنفذة فى الثلاث مجموعات ( ١١ ) حذاء.