Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق المحاسبية التعليمية لقيادات الادارة الاشرافية لضمان جودة التعليم :
المؤلف
العزيزى، منى محمد رفعت يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد رفعت يوسف العزيزى
مشرف / مهنى محمد ابراهيم غنايم
مشرف / توردي مرقص حنا مقار
مناقش / فاطمة الزھراء سالم
مناقش / على عبدربه حسين اسماعيل حماد
الموضوع
التعليم - جودة. الادارة التعليمية. إدارة وتنظيم المدارس. القيادة الإدارية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق المحاسبية التعليمية لقيادات الإدارة الإشرافية لضمان جودة التعليم وتحسين مستوى التحصيل الأكاديمي وإنجاز الطلاب ،وتحقيقاً لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت الاستبانة وطبقتها على عينة قوامها (730) من مديري الإدارات النوعية والأقسام بالمديرية ومديري المدارس بمحافظة الشرقية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: نقص الوعي بأهمية اعتماد الأنماط القيادية الحديثة وغياب دور قيادات الإدارة الإشرافية في تحقيق أهداف العملية التعليمية بالجودة المطلوبة والمتوقعة، ضعف دور المؤسسات التعليمية في التأثير في مخرجاتها ايجابياً بما يعزز النسق القيمي للمجتمع نظراً لغياب المحاسبية التعليمية لقيادات الإدارة الإشرافية التي اضعفت من قدرة هذه المؤسسات في أداء دورها التربوي والتعليمي ،علاوة على انتشار الأمراض الإدارية مثل غياب العدالة التنظيمية والرؤية المشتركة، بالإضافة إلى قصور أساليب المحاسبية لقيادات الإدارة الإشرافية في الواقع الفعلي، مما يعكس مدى احتياج واقعنا التعليمي لتطبيق نظم قوية للمحاسبية التعليمية الداخلية والخارجية من أجل تحسين وتطوير أداء شاغلي هذا المستوى القيادي لعلاج قصور الأداء وضعف الكفاءة والجمود الفكري وتجديد الواقع التعليمي. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطبيق المحاسبية التعليمية لقيادات الإدارة الإشرافية على مستوى قيادات الإدارة الإشرافية، والإجراءات والأساليب المتبعة منها :أن يتولى مجموعة من المختصين متابعة سير الإمتحانات بالمديريات والإدارات للاطلاع على الأساليب التقويمية المتبعة لدراسة كيفية تطويرها وتحديثها على أن تشكل لجنة من المتخصصين بوزارة التربية والتعليم لمتابعة جميع جوانب العملية التعليمية بالمديريات والإدارات التعليمية وتوزع المهام بين اللجان لمباشرة عملها في متابعة الإدارات بناء على خطة زمنية محددة مسبقاً ومعلنة بالإضافة إلى وضع المديريات أدوات تتضمن معايير موضوعية تستهدف التحفيز والتشجيع على الإبداع و تحسين الأداء التعليمي المتميز لهذه القيادات لضمان جودة مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب وتميز مستوي الإنجاز الكلي للمؤسسات التعليمية ، لتعزيز القيمة المجتمعية للتعليم.