الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من الشباب المقبل على ريادة الأعمال والمشروعات بدولة الكويت وذلك من خلال برنامج ارشادي تكاملي، حيث اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) شابا من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر بدولة الكويت، تراوحت أعمارهم ما بين (18-25)، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة) قوام كل منها (10) شباب، وتكونت أدوات الدراسة من مقاييس التفكير الإبداعي وهي: (مقياس مهارات التفكير الإبداعي، مقياس الأسلوب الإبداعي في التفكير ومقياس مكون الشخصية في التفكير الإبداعي) وبرنامج إرشادي تكاملي (وكلها من إعداد الباحثة)، وتم تطبيق أدوات الدراسة على المجموعة التجريبية، حيث كشفت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، ولم تثبت فاعليته على مقياسي الأسلوب الإبداعي في التفكير ومكون الشخصية في التفكير الإبداعي. الكلمات المفتاحية: الإرشاد التكاملي - التفكير الإبداعي - ريادة الأعمال. |