الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يحتل الموجه موقعاً هاماً في العملية التربوية بإعتباره القناة التي يمكن من خلالها تحقيق الأهداف التربوية ، كما أنه يمثل الحلقة الأساسية في سلسلة تنظيم التعليم لدوره في وضع الخطط والسياسات التعليمية موضع التنفيذ ولإمتلاكه مفتاح نجاحها ، وقد لاحظ الباحث من خلال عمله بمهنة التوجيه عدم إقتناع بعض الموجهين بالعمل بمهنة التوجيه ، حيث يتم ترقية معلمي التربية الرياضية الأوائل إلى الدرجات الإدارية الأعلى دون النظر إلى الإعتبارات المهنية والشخصية ، مما يؤثر سلباً على المعلم وعلى تحقيق الهدف الرئيسى من عملية التوجيه الفنى ككل ، الأمر الذى دفع الباحث للقيام بدراسته لإضافة طريقة جديدة تعتمد على معايير علمية مقننه لإختيار موجهي التربية الرياضية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية . وقد قام الباحث بإعداد إستبيان تقييم المعايير الحالية لإختيار موجهي التربية الرياضية ، واستبيان المعايير المقترحة لإختيار موجهي التربية الرياضية ، وفي سبيل ذلك قام بإعداد صوره مبدئية لإستبياني الدراسة وعرضها علي السادة الخبراء لإبداء أرائهم حول مدي مناسبة عبارات الإستبيان لهدف البحث ، وبعد موافقة الخبراء علي الصوره النهائية للإستمارة تم توزيعها علي عينة البحث . وقد توصلت الدراسة إلي أن عدم كفاية معايير إختيار الموجهين الحالية للكشف عن قدرات المرشحين وإستعدادهم لتحقيق أهداف العملية التعليمية ، عدم مراعاة المعايير الحالية لإختيار الموجهين للقدرات العلمية للمرشحين ، عدم مراعاة المعايير الحالية لإختيار الموجهين للخبرات العملية السابقة للمرشحين ، ينبغي أن يتم إختيار الموجهين وفقا لمعايير شخصية وعملية وعلمية ونفسية واجتماعية مقننة ، إختيار موجهي التربية الرياضية بمنطقة الشرقية الأزهرية وفقا للتصور المقترح لمعايير إختيار موجهي التربية الرياضية (إعداد الباحث) |