Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامـــج قائم على إستراتيجية التعلم بالأقران لتحسين بعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوى القدرات الخاصة المدمجين/
المؤلف
ابراهيم،رانيا العربى عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا العربى عبد الله
مشرف / صديقة على
مشرف / سماح زهران
مناقش / جيهان عبد الفتاح
مناقش / امل محمد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
521ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
13/10/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

المستخلص:
المشكلة تتحدد مشكلة البحث فى معرفة فاعلية برنامـــج قائم على إستراتيجية التعلم بالأقران لتحسين بعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوى القدرات الخاصة المدمجين .
الإجراءات استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى هذه الدراسة حيث تضمنت إجراءات الدراسة تصميم مقياس مصور للمهارات الإجتماعية وتطبيقه قبليا ًوبعديا ًوإعداد برنامج قائم على إستراتيجية التعلم بالأقران.
النتائج - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح القياس البعدى ،ووجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس المهارات الإجتماعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس المهارات الإجتماعية ،يتصف البرنامج القائم على إستراتيجية التعلم بالأقران بدرجة مناسبة من الفاعلية(نسبة الكسب المعدل لبلاك ≥ 1,2)، وذلك فى تحسين المهارات الإجتماعية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين.
الكلمات المفتاحية -إستراتيجية التعلم بالأقران peer learning strategy
- الدمجintegration - المهارات الإجتماعية social skills
- ذوى القدرات الخاصة special abilities.
Abstract
.
The Problem:
Find the problem is determined to know the effectiveness of using a peer learning strategy to improve some social skills in children with special abilities with mental disabilities who are able to learn in combination.
Action:
The researcher used quasi-experimental approach in this study, where study included Photographe procedures designed to measure the social skills and application of tribal and Uday and prepare a program based on the peer learning strategy.
Results:
1-There are statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores for the children of the experimental group in the pre and post measurements on the social skills scale in favor of the telemetry .
2-There are statistically significant differences at the level of significance (0,01) between the mean levels of the scores of the experimental group children and the scores of the children of the control group in the dimensional measurement on the scale of social skills in favor of the experimental group.
3-There were no statistically significant differences between the mean scores for the children of the control group in the pre and post measurements on the social skills scale.
4-There were no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group scores in the two dimensional and consecutive measurements on the social skills scale.

5-The program based on the peer learning strategy is characterized by an appropriate degree of effectiveness (the ratio of the adjusted gain to BlackBerry ≥ 1,2), in improving the social skills of mentally handicapped children who are able to integrate learning .