Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعوقات التى تواجه أمهات أطفال التوحد لتعليم أبنائهن مهارة الرعاية الذاتية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للتعامل معها =
المؤلف
على، محمد سمير محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سمير محمد على
مشرف / مريم إبراهيم حنا
مشرف / زكنية عبد القادر خليل
مشرف / زكنية عبد القادر خليل
الموضوع
التوحد. علم نفس - التوحد -
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

ومن الاهداف :: أهداف الدراسة.
1- تحديد المعوقات التي تواجه أمهات أطفال التوحد لتعليم أبنائهن مهارة الرعاية الذاتية سواء كانت مرتبطة بالأطفال أو بالأم أو بالأخصائى الاجتماعى أو بالمؤسسة.
2- التوصل إلى برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية للتعامل مع المعوقات التى تواجه أمهات أطفال التوحد لتعليم أبنائهن مهارة الرعاية الذاتية
المنهج المستخدم:منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بنوعيه الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين وبالعينة لأولياء أمور الأطفال التوحديين.
تاسعاً: مجالات الدراسة:
1- المجال المكاني:
تم اختيار 6 مؤسسات هي:
1- مؤسسة الغد المشرق بشبرا الخيمة.
2- مركز الدعاء للتخاطب بشبرا الخيمة.
3- مؤسسة معا للأبد بعين شمس.
4- مؤسسة الطبي لذوي الاحتياجات الخاصة بعين شمس.
5- مؤسسة أباء وأبناء بالعباسية.
6- مؤسسة لوجين بحلوان.
2- المجال البشري:
1- عينة عمدية من أولياء أمور الأطفال التوحديين بلغت 100 مفردة.
2- حصر شامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى المؤسسات التى دخلت فى الدراسة بلغ عددهم 46 مفردة.
3- المجال الزمني:
تم جمع البيانات فى الفترة من 24/ 4/2019 إلى 13/ 9/ 2019.
عاشراً : أدوات الدراسة:1- استمارة استبيان لأمهات أطفال التوحد.
2- استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين.
حادي عشر: أهم نتائج الدراسة:
1- أوضحت نتائج الدراسة أن مستوى دور الأمهات فى تدريب أبنائهن على مهارات الرعاية الذاتية التي يجب على الأمهات إكسابها للطفل التوحدي كان مرتفع بدرجة نسبية قدرها (78.33%) وبمتوسط مرجح (2.4).
2- أوضحت نتائج الدراسة أن مستوي المعوقات التى تواجه أمهات أطفال التوحد لتعليم أبنائهن مهارة الرعاية الذاتية من وجهة نظر الأمهات كان مستوي متوسط بدرجة قدرها (69.9) وبمتوسط مرجح (2.09).
3- أوضحت نتائج الدراسة أن مستوي المعوقات التى تواجه أمهات أطفال التوحد لتعليم أبنائهن مهارة الرعاية الذاتية من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين كان مرتفع بدرجة قدرها (78.3%) وبمتوسط مرجح (2.3).
4- أوضحت نتائج الدراسة أن مستوي أداء الأخصائي الاجتماعي لأدواره مع أمهات أطفال التوحد من وجهة نظر الأمهات كان مرتفع بدرجة قدرها (89.2%) وبمتوسط مرجح (2.6).
5- أوضحت نتائج الدراسة أن مستوي أداء الأخصائي الاجتماعي لأدواره مع أمهات أطفال التوحد من وجهة نظرالأخصائي الاجتملاعي كان مرتفع بدرجة قدرها (91.2%) وبمتوسط مرجح (2.7).
6- توصلت الدراسة إلى صياغة برنامج مقترح للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتعامل مع المعوقات التى تواجه أمهات أطفال التوحد لتعليم أبنائهن مهارة الرعاية الذاتية