Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السمات الكبري للشخصية وعلاقتها بالرفاهة الذاتية
دراسة مقارنة بين الطلاب الفائقين أكاديمياً والعاديين بالمرحلة الثانوية/
المؤلف
زيدان،سارة احمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة احمد زيدان
مشرف / عواطف شوكت
مشرف / هدى نصر
مناقش / ماجى وليم
مناقش / سعيدة محمد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
236ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
6/10/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تهدف الدراسة إلى دراسة العلاقة بين السمات الكبري للشخصية وعلاقتها بالرفاهة الذاتية دراسة مقارنة بين الطلاب الفائقين أكاديمياً والعاديين.
عينة الدراسة : تكونت من 200 طالب بالمدراس الثانوية ، 100 من الطلاب الفائقين أكاديمياً ، 100 من الطلاب العاديين .
وقد اشارت نتائج الدراسة إلى :
1- توجد علاقة دالة إحصائياً بين السمات الكبري للشخصية والرفاهة الذاتية لدي الطلاب الفائقين أكاديمياً بالمرحلة الثانوية.
2- لاتوجد علاقة دالةإحصائيا بين السمات الكبري للشخصية والرفاهة الذاتية لدي الطلاب العاديين بالمرحلة الثانوية.
3- يوجد فروق دالة أحصائياً بين الطلاب الفائقين أكاديمياً والطلاب العاديين بالمرحلة الثانوية في السمات الكبري للشخصية.
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب الفائقين أكاديمياً والطلاب العاديين بالمرحلة الثانوية في الرفاهة الذاتية.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث في السمات الخمسة الكبري للشخصية وأبعادها الفرعية (سواء لدي الفائقين أكاديمياً أوالعاديين من الطلاب).
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الرفاهة الذاتية وأبعادها الفرعية (سواء لدي الفائقين أكاديمياً أوالعاديين من الطلاب الكلمات المفتاحية : السمات الكبري للشخصية – الرفاهة الذاتية – الفائقين أكاديمياً
Abstract
Name: Sara Ahamed Zidane Mohamed
Study TitleMajor features of the character and relation to subjective well-being comparison study between academically gifted students and ordinary secondary school study.
master Degreeof Educational (In Psychology)
Ain Shams University, Women’s Faculty for Sciences, Literatures
And Educational,” Department Of Psychology”
Study Sample: The study sample consisted of 200 students from secondary school study,100 gifted students and 100 ordinary students.
The study results:
1-There is a statistically significant relationship between the great personality traits and subjective well-being of academically superior students.
2-There is no statistically significant relationship between the major personality traits and subjective well-being of ordinary students at the secondary level.
3-There are statistically significant differences between the higher academic students and the ordinary high school students in the major personality traits.
4-There are statistically significant differences between high academic students and ordinary high school students insubjective well-being.
5-Statistically significant differences between the mean scores of males and females in the five major characteristics of the character and its sub-dimensions (whether I have the highest academic or ordinary students.
6-There are no statistically significant differences between the mean scores of males and females in subjective well-being and their sub-dimensions (whether I have the highest academic or ordinary students).
Keywords:Major features of the character - subjective well-being- gifted academic students.