الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: هدف البحث إلي : - تطوير برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة وذلك من خلال : أ- تصميم برنامج قائم علي الجدارات الحرفية لإعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة . ب- قياس فاعلية برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية في ضوء الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة . ج- توفير فرص عمل حقيقية لخريجي برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية بسوق العمل مع التغيرات والتحديات المعاصرة محلياً واقليمياً وعالمياً . - منهج البحث: اتبع البحث المنهج التالي : أولاً : المنهج الوصفي التحليلي : وذلك لدراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية والدراسات المرتبطة ؛ وفي معالجة المحاور الرئيسية المرتبطة بالبحث ، وعند إعداد الإطار النظري ببرنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية. ثانياً : المنهج شبة التجريبي: وذلك عند إجراء الدراسة الميدانية وتجريب الجدارتين المقترحتين من برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية في ضوء الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة ، والشكل التالي يوضح مراحل تطبيق برنامج إعداد فني النسيج . - عينة البحث: طلاب الصف الثاني ( تخصص النسيج ) المدرسة الفنية المتقدمة للصناعات النسيجية بطنطا، تم تطبيق أدوات البحث ( القياس ، التجريب ) علي مدار الفصل الدراسي الثاني لعام 2018 / 2019م. - نتائج البحث: من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة ما يلي : - ارتفاع نمو مستوي التحصيل المعرفي لدي طلاب عينة البحث (المجموعة التجريبية) علي جدارة فني ضبط وصيانة ماكينات النسيج المطورة (Solzer, GammaMax, OmniPlus) ، ناتج من خلال الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات الطلاب/ المتدربين في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي ككل لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلي فاعلية الجدارة المقترحة للتجريب لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة . - ارتفاع نمو المستوي المهاري لدي طلاب عينة البحث (المجموعة التجريبية) علي جدارة فني ضبط وصيانة ماكينات النسيج المطورة (Solzer, GammaMax, OmniPlus) ، ناتج من خلال الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات الطلاب/ المتدربين في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المهاري ككل للجدارة الحرفية وبطاقات ملاحظة الأداءات المهارية ككل لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلي فاعلية الجدارة المقترحة لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة . - وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي ككل ، ودرجات بطاقة ملاحظة الأداءات المهارية ، والاختبار المهاري ؛ أي أن التحصيل المعرفي ككل والمهارات مرتبطتين ارتباط طردي قوي فيتزايد الأثنين معاً ويتناقصا معاً ، وهذا دلالة علي فاعلية برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية في ضوء الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة . |