Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على نظرية التعلم المسند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية ومستويات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
الضفيري ، سامية مقيطف معاش .
هيئة الاعداد
باحث / سامية مقيطف معاش الضفيري
مشرف / سليمان الخضري الشيخ
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / فريح عويد العنزى
الموضوع
برنامج قائم على نظرية التعلم المستند الى الدماغ ، الوظائف التنفيذية ، مستويات الفهم القرائي .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
295 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

هدفت الدراسة بحث فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية وأثره على مستويات الفهم، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (50 ) طالبة من طالبات الصف التاسع المتوسط تراوحت أعمارهن من (13-14) سنة بمتوسط عمر قدره (13.8)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وتكونت من ( 25 ) طالبة بمدرسة ليلي القرشية المتوسطة بنات التابعة لإدارة العاصمة التعليمية بوزارة التربية والتعليم بالكويت، ومجموعة ضابطة تكونت من ( 25 ) طالبة بمدرسة منيرة السعيد المتوسطة بنات التابعة لإدارة العاصمة التعليمية بوزارة التربية والتعليم بالكويت، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الوظائف التنفيذية ( إعداد : الباحثة ) ، واختبار مستويات الفهم القرائي الصورة ( أ ) ( إعداد : الباحثة ) ، واختبار مستويات الفهم القرائي الصورة ( ب ) ( إعداد : الباحثة ) ، والبرنامج القائم على نظرية التعلم المسند للدماغ ( إعداد : الباحثة ) ، اعتمدت الدراسة على الأسلوب الاحصائى اختبار ” ت ” .
أشارت نتائج الدراسة الى :
أ‌-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الوظائف التنفيذية ومستويات الفهم القرائي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى
ب‌-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة على مقياس مهارات الوظائف التنفيذية ومستويات الفهم القرائي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .
ج- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي الأول والبعدي الثاني(التتبعي) على مقياس مهارات الوظائف التنفيذية والفهم القرائى بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج .
الكلمات المفتاحية : برنامج قائم على نظرية التعلم المستند الى الدماغ ، الوظائف التنفيذية ، مستويات الفهم القرائي .