الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة بحث فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية وأثره على مستويات الفهم، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (50 ) طالبة من طالبات الصف التاسع المتوسط تراوحت أعمارهن من (13-14) سنة بمتوسط عمر قدره (13.8)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وتكونت من ( 25 ) طالبة بمدرسة ليلي القرشية المتوسطة بنات التابعة لإدارة العاصمة التعليمية بوزارة التربية والتعليم بالكويت، ومجموعة ضابطة تكونت من ( 25 ) طالبة بمدرسة منيرة السعيد المتوسطة بنات التابعة لإدارة العاصمة التعليمية بوزارة التربية والتعليم بالكويت، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الوظائف التنفيذية ( إعداد : الباحثة ) ، واختبار مستويات الفهم القرائي الصورة ( أ ) ( إعداد : الباحثة ) ، واختبار مستويات الفهم القرائي الصورة ( ب ) ( إعداد : الباحثة ) ، والبرنامج القائم على نظرية التعلم المسند للدماغ ( إعداد : الباحثة ) ، اعتمدت الدراسة على الأسلوب الاحصائى اختبار ” ت ” . أشارت نتائج الدراسة الى : أ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الوظائف التنفيذية ومستويات الفهم القرائي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ب-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة على مقياس مهارات الوظائف التنفيذية ومستويات الفهم القرائي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية . ج- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي الأول والبعدي الثاني(التتبعي) على مقياس مهارات الوظائف التنفيذية والفهم القرائى بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج . الكلمات المفتاحية : برنامج قائم على نظرية التعلم المستند الى الدماغ ، الوظائف التنفيذية ، مستويات الفهم القرائي . |