الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين كل من العزو السببي وذاكرة الأحداث الشخصية والتسامح، وكذلك الفروق لكل من العزو السببي وذاكرة الأحداث الشخصية في التسامح، وجاءت فروض الدراسة كما يلي: 1- توجد فروق دالة إحصائيًا في التسامح (التسامح مع الذات،التسامح مع الآخر) وفقًا لبعد موضع السببية في العزو السببي (ذاخلي- خارجي) لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. 2- توجد فروق دالة إحصائيًا في التسامح (التسامح مع الذات،التسامح مع الآخر) وفقًا لبعد الاستقرار في العزو السببي (مستقر- غير مستقر) لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. 3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في التسامح (التسامح مع الذات،التسامح مع الآخر) وفقًا لمستوى ذاكرة الأحداث الشخصية (مرتفع- منخفض) لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. 4- توجد فروق دالة إحصائيًا في التسامح (التسامح مع الذات،التسامح مع الآخر) وفقًا لنوعية ذاكرة الأحداث الشخصية (تذكر الأحداث الإيجابية- تذكر الأحداث السلبية) لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. وقد أجرت الباحثة الدراسة على عينة قوامها (607) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام في التربية بكلية التربية جامعة عين شمس في العام الدراسي (2018-2019)، وطبقت عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس التسامح، ومقياس العزو السببي، ومقياس ذاكرة الأحداث الشخصية، وتم تحليل البيانات إحصائيًا من خلال برنامج SPSS وذلك لإجراء اختبار ”ت” لاختبار الفروض. وقد أظهرت النتائج عدم تحقق الفرض الأول والثاني وتحقق الفرض الثالث والرابع. الكلمات المفتاحية: التسامح، العزو السببي، ذاكرة الأحداث الشخصية. |